نقابة المحررين تطلق صندوق التعاضد وتعلن التقديمات وآليات الانتساب

18 آذار 2016 | 18:46

أخيرا تحقق حلم المحررين الصحافيين، ووفى مجلس النقابة ما وعد به عند انتخابه منذ 7 أشهر بانشاء صندوق تعاضد صحي يوّفر الاستشفاء بكلفة أدنى وشروط ميسّرة. فقد أعلنت "نقابة محرري الصحافة اللبنانية" في مؤتمر صحافي عقدته ظهر اليوم في حضور النقيب الياس عون واعضاء مجلس النقابة ورئيس "اتحاد الصناديق التعاضدية في لبنان"غسان ضو انشاء "برنامج الضمان الصحي المتدرج للمحررين".

وأعلن عون "بدء العمل بالاتفاق الذي توصّل إليه مجلس النقابة بالاجماع مع " الصندوق التعاضدي الديموقراطي الاجتماعي " الذي قدّم عرضاً متكاملاً لانشاء برنامج خاص بالصحافيّين والاعلامييّن المنتسبين الى نقابة المحررين، وفقاً لجدول أسعار مدروس بعناية، ويهدف الى تقديم الخدمة الصحيّة والاستشفائية بعيداً من منطق الربح. وقد وطدنا العزم على ان يكون هذا الحدث البداية التي ستؤسس لصندوق تعاضدي مستقل متعدد الاهتمامات يؤمن تغطيّة أشمل وأوسع، وهذا الهدف لا يتحقق إلاّ بتجاوب الزملاء معنا من خلال إقبالهم على الانتساب لهذا البرنامج ، وسيتبين لهم بالادلة الحسيّة انه الافضل والاكثر ملاءمة لاوضاعهم العائلية والماديّة".

التقديمات الصحية
بعدها تلا امين سر النقابة جوزف القصيفي بياناً مفصلاً حول البرنامج الصحي التعاضدي موضحا ان مجلس النقابة عكف منذ انتخابه على بحث موضوع تأمين الضمان الصحي للمحررين اعضاء النقابة، وتركز البحث والدرس على نقطتين رئيستين : توفير التأمين الصحي باسعار معقولة ومخفضة، ومعالجة موضوع الفئات العمرية العالية التي ترفض شركات التأمين ضمانها او تطلب لتغطيتها اسعاراً استثنائية مرتفعة .
وبعد درس الموضوع من قبل لجنة خاصة شكلها المجلس، وتتألف من رئيسة لجنة الشؤون الاجتماعية في النقابة مي ابي عقل ، وأميني السّر جوزف القصيفي والصندوق علي يوسف، تبين ان خيار اعتماد الصندوق التعاضدي هو الأنسب لاعتبارين اساسيين: الاول ان كلفة الضمان لدى صناديق التعاضد هي حكما أقل كلفة من شركات التأمين بنسبة تراوح ما بين 35 و40 %، والثاني أن الضمان لدى صناديق التعاضد لا يحدد سقفاً للعمر.

وشرح آلية الانتساب والتقديمات كالآتي:
1- الانتساب للصندوق يتم على اساس افرادي .
2- يمكن تقسيط بوليصة الضمان بشروط ميسرة.
3- يحصل المنتسب على بطاقة صحية تخوله الافادة من الاستشفاء وفق القواعد المعمول بها في شركات التأمين .
4- يمكنه اختيار درجة الاستشفاء (اولى او ثانية او درجة صندوق التعاضد ) و يمكن الاطلاع على كلفة درجات التأمين من خلال الجداول الموجودة في النقابة.
5- بالنسبة للمسجلين في الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي يمكن للمنتسب الافادة من فارق الضمان، وفق تعرفة تشملها الجداول الموجودة في النقابة.
6- ليس هناك اي شروط بالنسبة للأعمار على ان يتم الانتساب على اساس عائلي الا في حالات عدم وجود عائلة ، كما لا يوجد اي شروط بالنسبة للامراض .
7- في حال تحقيق فائض في الحساب الخاص بنقابة المحررين لدى صندوق التعاضد نهاية كل سنة، يستفاد منه في تقديمات اجتماعية يصار الى درسها لاحقاً وقوننتها . وفي حال وجود عجز في هذا الحساب يغطى من عقد معيد التأمين.

وعدد التقديمات الاضافية للمنتسبين ابرزها:
- معاينات مجانية في المركز التعاضدي للسمع والبصر في الحازمية والنبطية،.
- تغطية مجانية للولد الثالث والرابع دون 18 سنة
- الافادة من تعرفات مخفضه لطب الاسنان ومعاينات الاطباء ضمن مراكز GLOBEMED CLINICS .
- المساهمة بنسبة 50% حتى 3000 $ من ثمن الروسور STENT .
- الافادة من مبلغ 2000$ حال وفاة المنتسب الرئيسي .
- حدود التغطية للدرجة التعاضدية 75000 $ وللدرجة الثانية 100،000 $ وللدرجة الاولى غير محددة.
- تغطية فروقات وزارة الصحة لعملية القلب المفتوح وعلاجات السرطان والامراض المستعصية .
- الافادة من GR. لكل من يستفيد منها وتطبيق الحدود المالية المعمول بها لكل استثناء .

وفي الختام تحدث رئيس اتحاد صناديق التعاضد غسان ضو مؤكدا ان هدفنا ان تبقى كرامة المريض وكل من بحتاج دخول المستشفى مصانة، وان نحميه من هم الفاتورة الاستشفائية. وهذا الصندوق ينضم الى 64 صندوق تعاضد في مختلف المناطق اللبنانية، ونحن عضو في " المنظمة الدولية لصناديق التعاضد" ومركزها بروكسيل وتضم 70 صندوقا في بلدان العالم، ونتعاون مع الامم المتحدة.

 

والدا الكسندرا يكشفان تفاصيل اللحظات الأخيرة: الحساب آتٍ!



إظهار التعليقات

يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

Digital solutions by WhiteBeard
Digital solutions by WhiteBeard