الثلاثاء - 23 نيسان 2024

إعلان

الى الناعمة بعد ساعة: مؤتمر رفضاً لفتح المطمر

المصدر: "النهار"
منال شعيا
منال شعيا
الى الناعمة بعد ساعة: مؤتمر رفضاً لفتح المطمر
الى الناعمة بعد ساعة: مؤتمر رفضاً لفتح المطمر
A+ A-

#مطمر_الناعمة مجددا الى الواجهة. ومجددا، لا تعرف الحكومة حلول لازمة النفايات سوى العودة الى مطمر اقفل منذ ثمانية اشهر، لتعود وتنبىء اللبنانيين بأنها سترمي فيه من جديد اكوام #النفايات.
هذه المرة، النفايات ليست كسابقاتها، بل هي تخمرّت طول هذه المدة، تحت اشعة شمس حارقة تارة، وامطار غزيرة تارة اخرى، قبل ان ترفعها الشاحنات وترميها في مكب قدّم قسطه للعلى واكثر. فهو استوعب كل نفايات بيروت وجبل لبنان، فتحملت الناعمة وقرى الشحار الغربي المجاورة وزر زبالة لبنان، لنحو عشرين عاما.


لهذا السبب واكثر، تداعت "حملة اقفال مطمر الناعمة" ودعت الى مؤتمر صحافي واسع اليوم الخامسة عصرا، فوق المطمر.
وعلمت " النهار" ان "الحركة البيئية اللبنانية" ستشارك في المؤتمر وستلقي كلمة ايضا، الى جانب اجود عياش احد الناشطين البارزين في الحملة، وسيقدم ايضا عدد من الاهالي شهاداتهم الرافضة لعودة المطمر، ولو لشهرين فقط.
في 17 تموز 2015، اقفل المطمر تحت ضغط الاهالي واعتصاماتهم التي تواصلت، والتي وصلت الى حدود اقفال الطريق مرة، والى النوم في الخيم مرات كثيرة.


وقد كان من ابرز الناشطين وراء الحملة اجود عياش الذي لم يترك تحرك والا وكان في صفوفه الاولى. اليوم، يصر عياش على عدم العودة الى المطمر ، ويتخوّف من ان يكون اعادة الفتح موقتا، مقدمة لفترة اطول.


واللافت ما نشره عياش على موقعه على "الفايسبوك"، اذ وضع فيديو عن عائلة احد المواطنين الذين يسكنون بالقرب من المطمر، ويدعى فياض العياش. فياض لديه اربعة اطفال. يخبر عن معاناته، لكونه يعيش على تلة مكب الناعمة، ويمضي وقته بين زيارة طبيب واخر، واطفاله يعانون باستمرار.


فياض ينتظر الهواء النظيف، ويحب ايضا الحياة، فهل من يسمع؟ او بالاحرى، هل من سيسمع مؤتمر الحملة بعد نحو ساعة؟


 

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم