مشروب فضله ارنستو تشي غيفارا واليوم البابا فرنسيس.... تعرفوا إلى سر هذه النبتة

26 كانون الثاني 2017 | 10:33

المصدر: "النهار"

يُروَى أن فرقة من الجيش الأرجنتيني ضلت طريقها وأضاعت هدفها فدبَّ الخوف والوهن والجوع بجنودها إلى أن اهتدت الفرقة إلى إحدى حقول الجيربا فتغذى الجنود من أوراقها أيام عدة. وبعد عودتهم إلى وطنهم خضعوا لفحوصات طبية بيَّنت أنهم يتمتعون بكامل لياقتهم وصحتهم فاعتمدت كغذاء ودواء.

المتة وصلت إلى لبنان عام 1936

من إرنستو تشي غيفارا الذي كان من عشاق #المتة التي كانت رفيقته في ترحاله وصولاً إلى البابا فرنسيس، اعتمدت المتة كمادة غذائية كاملة وكنبتة صحية وطبية. وهي عبارة عن أوراق نبات شجيرات الجيربا ذات المنظر الخلاب والخضرة الدائمة، موطنها الأصلي أميركا اللاتينية (الأرجنتين، بوليفيا، الباراغواي، البرازيل، البيرو) تعرف إليها الشرق أوسطيون من طريق المهاجرين من لبنان وسوريا لتصبح مشروب معظم سكان قرى الجبل اللبناني وصولاً إلى المناطق السورية. يشرح الشيخ أريج أبو خزام وكيل (Castiello) - "الياربا ماتي" أنَّ "الاستيراد إلى لبنان بدأ في عام 1936، حيث سافر أجدادنا من المهاجرين الدروز إلى الأرجنتين عبر البحر وكانوا يجلبون معهم هذه المادة التي اعتادوها هناك. وعندما وصلوا إلى بلادنا استخدموها ووجدوها صحية إذ لا يدخلها أي مواد حافظة أو غريبة، مما جعلها تنتشر منذ ذلك الحين. والدي حرَّك العلاقات التجارية لتنتشر المتة في لبنان بشكل أكبر، وبمرور الوقت تطورت لناحية الشكل والتقديم إذ تحسن تصنيع السكرية والصينية، والقرعة التي كانت عادية فأصبحت تصنع من الخشب والمعدن وباتت مجمَّلة أكثر". يؤكد أبو خزام أنَّ "عادة المتة انتشرت ولم تعد تقتصر على الطائفة الدرزية، بل في كل المناطق طبعاً ليس بنسبة الشاي والبن ولكننا بتنا معروفين أكثر".

 

كيف تُشرب المتة؟

تُحضّر المتة بعد قطف أوراق الجيربا بعناية وتنظف وتجفف، ويمكن شربها بطرق مختلفة تبعاً لرغبة الشارب. الخطوات هي كالتالي: توضع كمية من الجيربا في القرعة وتبلل بالماء وتترك بعض الوقت. ويسخن الماء بدرجة حرارة مقبولة ويوضع بإبريق يحفظ درجة حرارة المياه. يسكب الماء الساخن على منقوع "اليربا" أي المتة ويشرب من خلال مصاصة خاصة تسمى "البومبيجا" ويمكن إضافة السكر للراغبين بطعمٍ حلو.
أما لمحبي شرب المتة الباردة وهي عادة قلَّة يقومون بها إذ يُفضِّل كثر تلك الساخنة، يسخن الماء ويضاف إليه ملعقة كبيرة من الجيربا للفنجان ثم يترك ليغلي مدة 3 دقائق ويضاف إليه ملعقة صغيرة من الماء البارد على المحلول ويصفى ويشرب ويمكن إضافة الثلج أو قطعة حامض صغيرة إليه.

 

للمتة فوائد صحية
تمتلك المتة فوائد صحية يصعب حصرها، وليس لها مضار أو انعكاسات جانبية من أبرزها ما يعدده موقع fitday:

1. تساعد على الهضم: استخدم السكان الأصليون في أميركا الجنوبية المتة كعلاج تقليدي ضد أمراض الجهاز الهضمي، فهي مهمة لتليين المعدة وتفيد المصابين بالإمساك والتلبك المعوي.

2. غنية بالمواد المضادة للأكسدة: تحوي المتة مواد مضادة للأكسدة. تعزز المناعة، ويمكن أن تبطئ من علامات الشيخوخة، وإزالة السموم من الدم وتقي من أنواع عدة من السرطان. إضافةً إلى دورها في الحد من التوتر والأرق.

3. تدعم القلب والأوعية الدموية: المواد المضادة للأكسدة والأحماض الأمينية الموجودة في المتة تحارب الدهون والكوليسترول بحيث لا تتراكم على جدران الشرايين. كما تمنع حدوث تصلب الشرايين أو جلطات في الدم مما قد يتسبب بنوبة قلبية أو سكتة دماغية.

4. تساهم في تخفيف الوزن: شرب المتة يساهم في تخفيف الوزن وتنظيم الوجبات الغذائية وإزالة الشحوم وتنقية الدم من الرواسب والملوحات. وهي تستخدم كجزء من نمط الحياة الذي يتضمن اتباع نظام غذائي صحي وممارسة الرياضة. وهي تساعد في الشعور بالشبع بعد بدء تناول الطعام، وتبطئ من عملية الهضم ما يساهم في حرق مزيد من السعرات الحرارية.

5. تمنع الجفاف: إن شرب المتة يمنع الجفاف ويساهم في تأخير ظهور علامات الشيخوخة وترهل الجسم والوجه.

6. مفيدة للمدخنين ومحتسي الكحول: يستفيد المدخنون من شرب المتة لأنها تبطل الفعل السلبي للنيكوتين والقطران. كما إنها مفيدة لمن يحتسون الكحول لأنها تساعد في تنظيف الدم وطرد المواد السامة والتخفيف من تركيز الكحول والمواد السكرية الضارة في الدم وخلايا قشرة الدماغ.

salwa.abouchacra@annahar.com.lb 
Twitter: @Salwabouchacra

يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

Website by WhiteBeard

توفر خدمة Premium من النهار للمشتركين:

  • - قراءة مقالات نسخة جريدة النهار الرقمية
  • - قراءة التحليلات والملفات الخاصة في الموقع
  • - تصفح نسخة الصحيفة بصيغة PDF
  • - الإستفادة من محتوى جميع مواد موقع النهار

إختر نظام الدفع الذي يناسبك

  • 1$
  • 33$
  • 60$

الدفع نقدًا متوفر فقط للإشتراك السنوي

إشترك الآن

الدخول عبر الفيسبوك

أو


الخطوة السابقة

العرض التي إخترته

سيتم تجديد إشتراكك تلقائيًا عند إنتهاء الفترة التي إخترتها.

 

وسيلة الدفع

إختر وسيلة الدفع التي تناسبك:

ابحث عن حسابك

يرجى إدخال بريدك الإلكتروني