الجمعة - 19 نيسان 2024

إعلان

نظام فيدرالي للأكراد في شمال سوريا... رفض سوري وعدم اعتراف اميركي

المصدر: (أ ف ب، رويترز)
نظام فيدرالي للأكراد في شمال سوريا... رفض سوري وعدم اعتراف اميركي
نظام فيدرالي للأكراد في شمال سوريا... رفض سوري وعدم اعتراف اميركي
A+ A-

اعلن الاكراد في #سوريا اليوم النظام الفيدرالي في مناطق سيطرتهم في شمال البلاد خلال اجتماع عقد في مدينة رميلان في محافظة #الحسكة (شمال شرق)، وفق ما قال مسؤولان كرديان.


واكد سيهانوك ديبو، مستشار الرئاسة المشتركة في حزب الاتحاد الديموقراطي، الحزب الكردي الاهم في سوريا: "تم اقرار النظام الفيدرالي في روج آفا - شمال سوريا"، مشيرا الى انه "تم الاتفاق على تشكيل مجلس تأسيسي للنظام ونظام رئاسي مشترك".


وقال الدار خليل، عضو الهيئة التنفيذية لحركة المجتمع الديموقراطي الكردية: "نبارك مشروع النظام الفيدرالي روج آفا - شمال سوريا".
والمناطق المعنية في النظام الفيدرالي هي المقاطعات الكردية الثلاث، #كوباني (ريف حلب الشمالي) وعفرين (ريف حلب الغربي) والجزيرة (الحسكة)، بالاضافة الى تلك التي سيطرت عليها قوات سوريا الديموقراطية أخيراً، خصوصا في محافظتي الحسكة (شمال شرق) وحلب (شمال).


ورداً على ذلك، أعلن الائتلاف السوري المعارض رفضه للنظام الفدرالي الكردي، محذرا من تشكيل "كيانات أو مناطق أو إدارات تصادر إرادة الشعب السوري".


واكد الائتلاف في بيان، "لا مكان لأي مشاريع استباقية تصادر إرادة الشعب السوري"، وحذر "من أي محاولة لتشكيل كيانات أو مناطق أو إدارات تصادر إرادة الشعب السوري". وشدد على ان "تحديد شكل الدولة السورية، سواءً أكانت مركزية أو فدرالية، ليس من اختصاص فصيل بمفرده"، بل سيتم ذلك "بعد وصول المفاوضات إلى مرحلة عقد المؤتمر التأسيسي السوري الذي سيتولى وضع دستور جديد للبلاد".


من جهتها، حذرت دمشق من "النيل من وحدة" سوريا بعد وقت قصير على اعلان الاكراد نظام فدرالي في شمال البلاد، وفق ما نقلت وكالة الاعلام الرسمية "سانا" عن مصدر في وزارة الخارجية.


الى ذلك اعلنت الخارجية الأميركية انها لا تعترف بمناطق حكم ذاتي داخل سوريا.


وقال المصدر ان الحكومة السورية "تحذر أي طرف تسول له نفسه النيل من وحدة أرض وشعب الجمهورية العربية السورية تحت أي عنوان كان بمن في ذلك المجتمعون في مدينة الرميلان" في محافظة الحسكة (شمال شرق) حيث تم اعلان النظام الفدرالي. واكد ان "طرح موضوع الاتحاد أو الفيدرالية سيشكل مساسا بوحدة الأراضي السورية (...) ولا قيمة قانونية له".


وتصاعد نفوذ الاكراد مع اتساع رقعة النزاع في سوريا في العام 2012 مقابل تقلص سلطة النظام في المناطق ذات الغالبية الكردية. وبعد انسحاب قوات النظام تدريجيا من هذه المناطق، اعلن الاكراد اقامة ادارة ذاتية موقتة في المقاطعات الثلاث اطلق عليها "روج آفا" اي غرب كردستان.


وقال مسؤول تركي كبير اليوم إن تركيا تعارض أي خطوات منفردة لإقامة كيانات جديدة في سوريا على أساس عرقي وذلك في الوقت الذي وافقت فيه المناطق التي يسيطر عليها الأكراد في سوريا على إقامة نظام اتحادي في شمال البلاد.


وتابع: "انسحاب روسيا الجزئي قد يلطف الأجواء هناك. ينبغي أن تظل سوريا واحدة دون إضعافها وينبغي أن يقرر الشعب السوري مستقبلها بالاتفاق وبموجب دستور. أي مبادرة منفردة ستضر بوحدة سوريا".


ورغم دعمها وحدات حماية الشعب الكردية، التي اثبتت انها الاكثر فعالية في قتال تنظيم الدولة الاسلامية، اعلنت واشنطن أنها "لن نعترف بمناطق ذات حكم ذاتي في سوريا".


ولم يدع الاكراد الى مفاوضات جنيف بجولتيها الاول والثانية برغم مطالبة روسيا بضرورة اشراك حزب الاتحاد الديموقراطي، الحزب الكردي الاهم في سوريا.


 

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم