السرطان يقضي على مائير داغان

17 آذار 2016 | 12:48

المصدر: "الوكالة الوطنية للإعلام"

  • المصدر: "الوكالة الوطنية للإعلام"

توفي رئيس جهاز "الموساد" الإسرائيلي السابق مائير داغان اليوم عن عمر يناهز 71 عاما بعد صراع مع مرض #السرطان.

وذكرت وسائل الاعلام العبرية أن "داغان شغل العديد من المناصب المهمة في صفوف القيادة الأمنية الإسرائيلية، من بينها منصب رئيس الموساد، رئيس كتيبة العمليات التابعة لقيادة الأركان العامة ورئيس وحدة مكافحة الإرهاب".

ولد مئير داغان في كانون الثاني من عام 1945 في أوكرانيا، وقدم إلى إسرائيل مع والديه عندما كان عمره 5 أعوام وأقامت عائلته في مستوطنة انتقالية قرب مدينة اللد (وسط).

بدأ خدمته العسكرية في #الجيش_الإسرائيلي عام 1963 ضمن كتيبة المظليين، وأنشأ عام 1970، تحت قيادة ارييل شارون أول وحدة مستعربين، وهي وحدة كان يتنكر أفرادها في زي شخصيات عربية ويعملون في العمق الفلسطيني، ونشطت في #غزة بحثا عن مطلوبين من أجل القبض عليهم وتصفيتهم.

وشارك داغان في حرب لبنان الأولى عام 1982، ويعتبر أحد المؤسسين لجيش لبنان الجنوبي الذي كان يتعاون بشكل كامل مع الجيش الإسرائيلي وأشرف على تشكيل أجهزة الأمن لهذا الجيش.

وفي عام 1995 تقاعد داغان من الجيش بعد 32 عاما من الخدمة، وعمل بعد تقاعده مستشارا لشؤون "مكافحة الإرهاب" لدى رئيسي الحكومة إسحاق رابين وبنيامين نتنياهو.

وعين في عام 2002 رئيسا للموساد للاستخبارات والمهام الخاصة من رئيس الوزراء آنذاك أرئيل شارون، وتم تمديد ولايته مرتين من رئيس الحكومة إيهود أولمرت، ثم بنيامين #نتنياهو لاحقا، وفي عام 2011 أنهى خدمته في الموساد.

إظهار التعليقات

يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

Digital solutions by WhiteBeard
Digital solutions by WhiteBeard