الخميس - 25 نيسان 2024

إعلان

أوباما يهدف للانفتاح على الغريمة السابقة كوبا بشكل "لا رجعة فيه"

المصدر: (رويترز)
أوباما يهدف للانفتاح على الغريمة السابقة كوبا بشكل "لا رجعة فيه"
أوباما يهدف للانفتاح على الغريمة السابقة كوبا بشكل "لا رجعة فيه"
A+ A-

قال #البيت_الأبيض إن الرئيس باراك أوباما يعتزم أن يحدد ملامح رؤيته للعلاقات الأميركية الكوبية في خطاب مهم يلقيه خلال زيارة تاريخية الأسبوع المقبل للعاصمة الكوبية هافانا تهدف إلى جعل انفتاحه على الغريمة السابقة لواشنطن "لا رجعة فيه".


وقبل زيارة أوباما التي تستمر ثلاثة أيام عبر بن رودس نائب مستشار الأمن القومي عن أمله في أن يذاع الخطاب المقرر أن يلقيه أوباما الثلثاء "للشعب الكوبي"، في جميع أنحاء الجزيرة، وقال إن حكومة كوبا الشيوعية لم تبد أي اعتراض على ذلك.


لكن رودس لم يستطع أن يؤكد إن كان الخطاب الذي سيلقيه أوباما في جران تياترو (المسرح الكبير) الشهير في هافانا سيبث على وسائل الإعلام الرسمية الكوبية. وقال: "سنرى كيف سيحدث ذلك".


ويصل أوباما -الذي سيصبح أول رئيس أميركي يزور #كوبا في 88 عاما - الأحد وسيجري محادثات يوم الاثنين مع الرئيس الكوبي راؤول كاسترو يعقبها مؤتمر صحافي مشترك ومأدبة عشاء رسمية.


وقال رودس إن اجتماع أوباما مع معارضين كوبيين يوم الثلثاء سيتضمن نشطاء بارزين اختارهم هو. ورغم أن قادة كوبا يعتبرون هذا النوع من الاجتماعات تدخلا في شؤون البلاد الداخلية فقد قال رودس إنه لا يرى سببا للاعتقاد بأن الحكومة ستمنع أي مدعوين من المشاركة.


وقال رودس: "إذا حدثت أي معوقات لهذا الاجتماع فسنحدد موقفنا بوضوح شديد في هذا الشأن".


وسيصل أوباما بعد أيام من إعلان إجراءات جديدة لتسهيل زيارة الأميركيين لكوبا والسماح للحكومة الكوبية بالتجارة الدولية.

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم