بدأت العودة إلى الوطن... معدات عسكرية تغادر سوريا والطيران الروسي سيواصل غاراته

15 آذار 2016 | 08:14

المصدر: (أ ف ب، رويترز)

  • المصدر: (أ ف ب، رويترز)

(أ ف ب).

بدأت #روسيا سحب معداتها العسكرية من #سوريا، وفق ما اعلنت وزارة الدفاع اليوم بعد ساعات على اعلان الرئيس الروسي فلاديمير #بوتين مساء الاثنين سحب القسم الاكبر من القوات الروسية من هذا البلد.

وصرحت الوزارة في بيان، ان "تقنيين بداوا بتحضير الطائرات لرحلات طويلة المدى الى قواعد في روسيا"، مضيفة ان القوات العسكرية تقوم بتحميل معدات وتجهيزات على متن هذه الطائرات.

كما قالت الوزارة إن أول مجموعة من الطائرات الحربية الروسية غادرت قاعدة حميميم الجوية الروسية في سوريا وبدأت رحلة العودة إلى الوطن.
وشملت المجموعة الأولى قاذفات مقاتلة من طراز سوخوي-34.

وأضافت إن كل مجموعة طائرات ستقودها إلى الديار إما طائرة ركاب طراز توبوليف-154 أو طائرة نقل اليوشن-76 تحمل مهندسين وفنيين وشحنات.

لكن الوزارة أوضحت ان الطيران الروسي سيواصل غاراته الجوية على "اهداف ارهابية" رغم سحب القسم الاكبر من القوات العسكرية الروسية.
وصرح نائب وزير الدفاع الجنرال نيكولاي بانكوف "من المبكر جدا الحديث عن انتصار على الارهابيين. الطيران الروسي لديه مهمة تقوم على مواصلة الغارات ضد اهداف ارهابية"، كما نقلت عنه وكالات الانباء الروسية من قاعدة حميميم في شمال غرب سوريا.

وكان بوتين اعلن ان بلاده مستعدة لسحب القسم الاكبر من قواتها العسكرية المنتشرة في سوريا منذ 30 ايلول، وذلك بعد اسبوعين على بدء العمل بوقف اطلاق النار.

وجاء القرار الروسي في اليوم الاول من انطلاق المحادثات غير المباشرة في جنيف حيث التقى الموفد الدولي ستافان دي ميستورا كبير مفاوضي وفد الحكومة السورية بشار الجعفري.

وجاء في بيان الكرملين ان الطرف الروسي سيحتفظ بقوة جوية على الاراضي السورية لمراقبة وقف اطلاق النار. ولم توضح الرئاسة الروسية اي نوع من الطائرات ستؤمن هذه المراقبة، لكن منذ دخول وقف اطلاق النار حيز التنفيذ في 28 شباط، لجأت القوات الروسية الى طائرات من دون طيار.

كما لم يوضح الكرملين مكان تمركز هذه القوة الجوية، لكن من المرجح ان يكون قاعدة حميميم الجوية في محافظة اللاذقية في شمال غرب سوريا.
ونشرت موسكو منذ ايلول اكثر من خمسين طائرة حربية مع قوات في هذه القاعدة.

في سياق متصل، عرض التلفزيون الرسمي الروسي اليوم صورا لأفراد في قاعدة جوية روسية في سوريا وهم يحملون معدات على متن طائرة نقل لإعادتها إلى روسيا.

وأظهرت الصور التي بثتها قناة روسيا 24 التلفزيونية قوات تحمل المعدات على متن طائرة إليوشن آي.ال-76 للنقل الثقيل في قاعدة حميميم الجوية الروسية بمحافظة اللاذقية.

 

إظهار التعليقات

يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

Digital solutions by WhiteBeard
Digital solutions by WhiteBeard