الخميس - 25 نيسان 2024

إعلان

سامي الجميل دشن معمل فرز النفايات في بكفيا: اللامركزية هي الحل

المصدر: "الوكالة الوطنية للإعلام"
سامي الجميل دشن معمل فرز النفايات في بكفيا: اللامركزية هي الحل
سامي الجميل دشن معمل فرز النفايات في بكفيا: اللامركزية هي الحل
A+ A-

شدد رئيس حزب "الكتائب اللبنانية" النائب سامي الجميل، على ضرورة "اعتماد مبدأ اللامركزية في كل الامور الانمائية، بدءا بموضوع معالجة مشكلة النفايات بعدما رأينا العجز الذي كنا نتوقعه للدولة المركزية بمعالجة مشكلة بسيطة كموضوع النفايات، وعندما عالجوها قاموا بذلك بظل فساد لا مثيل له، نؤكد ان اللامركزية هي الحل لكل المشاكل الانمائية".


كلام النائب الجميل جاء خلال تدشين معمل فرز النفايات في بكفيا - bi - clean الذي انشأته البلدية ليفرز ثمانية اطنان من النفايات المنزلية الناتجة يوميا عن البلديات التي يشملها المشروع وهي: بكفيا، المحيدثة، ساقية المسك وبحرصاف.


أوضح الجميل "أن الكلفة التي تدفعها القرى اليوم، مع بدء عمل هذا المركز تشكل 15% تقريبا مما كانت تدفعه لسوكلين"، مضيفا "كنا ندفع حوالى 3500 دولار في اليوم، اما من خلال هذا المشروع فبتنا ندفع 600 دولار فقط". ورأى اننا "نكتشف اكثر فاكثر فظاعة الفساد الذي كنا نعيش في ظله، كما اكتشفنا الاوزان الحقيقية للنفايات، والتي كنا ندفع 3 اضعاف ثمنها الحقيقي".


واعلن أن "المركز يعالج عمليا 4 قرى"، املا "التمكن في ما بعد من معالجة نفايات 11 قرية محيطة"، لافتا الى "انه لاستيعاب نفايات كل هذه القرى قد تتم اضافة ماكينة اخرى، الى ان نتمكن لاحقا من الانتقال الى مرحلة متقدمة والانتهاء من العوادم التي تتبقى من العملية".


واكد الجميل "أن هذا المشروع نموذجي"، وقال: "اردنا ان نتأكد اننا قادرون على القيام بهذا الامر على صعيد بلدي، لذا نعلن انه ابتداء من الشهر المقبل سننسحب من العقود المركزية ولن ندفع ليرة لجماعة النهب، كما سنحاول نقل هذه التجربة الى كل قرى جبل لبنان للانتهاء من التبعية وان نكون رهائن بين ايدي سلطة فاسدة، ولكي نتمكن من معالجة مشاكلنا لوحدنا من خلال القرى واللامركزية".


ولفت الى "أن هذه التجربة تشكل انطلاقة، وبعد ان تم التأكد من نجاحها سيتم تعميمها على المناطق التي تريد ان يكون لديها هذه القدرة". ودعا البلديات الى "الاطلاع على هذا المشروع"، مشيرا الى "أن الامكانيات التي وضعت لاطلاقه بسيطة ومن خلال ميزانية البلدية والاهالي وباكتفاء ذاتي من دون تمويل خارجي"، مجددا التأكيد ان اللامركزية هي الحل.


وختم: "نحن وعدنا ووفينا وسنكمل ونطور ونحسن بعملية انماء محلي من دون فساد وعذاب او ان نكون رهائن، هذا ما قمنا به في بكفيا والتحدي اليوم هو نقل هذه التجربة الى كل المناطق اللبنانية".

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم