الثلاثاء - 23 نيسان 2024

إعلان

8 مهاجرين غرقوا في بحر ايجه... و"ذروة البؤس" في مخيم ايدوميني

المصدر: "أ ف ب" - "رويترز"
8 مهاجرين غرقوا في بحر ايجه... و"ذروة البؤس" في مخيم ايدوميني
8 مهاجرين غرقوا في بحر ايجه... و"ذروة البؤس" في مخيم ايدوميني
A+ A-

فقد ثمانية مهاجرين في بحر ايجه اليوم، بعد غرق قاربهم في ظروف جوية سيئة، وفقا لخفر السواحل. وبدأت عملية انقاذ، تدعمها مروحية، قبالة جزيرة كوس اليونانية بحثا عنهم.


والثمانية هم اوائل الذين يفقدون في المياه اليونانية من اسابيع عدة، بعدما بدأت وكالة "فرونتكس" الاوروبية لحماية الحدود انتشال العديد من المهاجرين من بحر ايجه، في محاولة لخفض الحوادث التي تؤدي الى غرقهم.


احتجاج على الظروف السيئة
ولم يفلح سوء الاحوال الجوية واغلاق طريق البلقان في منع المهاجرين من التوجه الى اوروبا بحثا عن حياة افضل، بحيث وصل الى الاراضي الاوروبية 1700 مهاجر خلال الـ24 ساعة الماضية. وفي مخيم ايدوميني على الحدود اليونانية- المقدونية، احتج نحو الف لاجىء على الظروف السيئة التي قال عنها المتحدث باسم مفوضية اللاجئين الدولية بابار بالوش بانها "ذروة البؤس الانساني".


ويبلغ عدد المهاجرين العالقين في المخيم نحو 12 الفا، بعدما اغلقت مقدونيا والعديد من الدول الاخرى الواقعة على طريق الهجرة حدودها، مما ترك اليونان الغارقة في الديون وحيدة في مواجهة تدفق اللاجئين.


وقد عثر على جثث رجلين وامرأة غرقوا في نهر سوفا ريكا القريب من الحدود. ويعتقد انهم مهاجرون حاولوا دخول مقدونيا بطريقة غير قانونية.


من جهة اخرى، تعهدت اثينا بمعالجة الاكتظاظ على الحدود مع مقدونيا. وقال الوزير المسؤول عن تنسيق تدفق اللاجئين ديمتريس فيتساس انه سيتم توفير 50 الف موقع في مراكز الاستقبال في انحاء اليونان نهاية هذا الاسبوع.


وقالت الشرطة المحلية ان العديد من الحافلات تنقل كل يوم المهاجرين المتعبين من الانتظار دون جدوى في مخيم ايدوميني، من الحدود الى اثينا لاسكانهم في مناطق اخرى. وصرح فيتساس لصحيفة "فاينانشال تايمز" ان معالجة اكتظاظ المهاجرين سيستغرق سنتين. وقال: "علينا ان ندرك ان بعض المهاجرين سيبقون في اليونان في شكل دائم".


وفي معلومات لوكالة "رويترز" ان مئات المهاجرين خرجوا من مخيم ايدوميني، في محاولة لإيجاد طريق للالتفاف على سياج حدودي يحول من دون ان يعبروا إلى مقدونيا. ووفقا لشهود عيان، فان مجموعة كبيرة من المهاجرين ابتعدت عن المخيم الكبير، حيث تقطعت السبل بنحو 12 ألف شخص على الأقل في ظل أوضاع قاسية، منذ أغلقت مقدونيا ودول أخرى طريقا ينقلهم شمالا عبر ما يعرف باسم مسار غرب البلقان.

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم