الثلاثاء - 23 نيسان 2024

إعلان

اهتمام لبناني بمفاوضات جنيف

المصدر: "النهار"
خليل فليحان
اهتمام لبناني بمفاوضات جنيف
اهتمام لبناني بمفاوضات جنيف
A+ A-

يولي المسؤولون اهمية كبرى للمفاوضات غير المباشرة التي ستبدأ في #جنيف اليوم بين وفدي النظام السوري من جهة، والمعارضة من جهة اخرى، نظرا الى اهمية انعكاسها الإيجابي على لبنان في اكثر من مجال في حال نجاحها. وتنعقد هذه المفاوضات في ظل صمود وقف اطلاق النار للمرة الاولى منذ اندلاع المعارك منذ نحو خمس سنوات وتوسعها على الرغم من تسجيل الكثير من الخروق ارتكبها الفريقان خلال الأيام القليلة الماضية مع التذكير ان القتال مستمر مع جبهات التنظيمات الارهابية لانه مستثنى من هذه العملية.


وافاد مصدر ديبلوماسي "النهار" ان المعطيات المتوافرة لديه تؤكد ان المفاوضات ستنطلق على الرغم من المواقف المعلنة من كلا الطرفين عن وضع شروط وشروط مضادة قد تعرقل الانطلاقة . ويعود التفاؤل الى التفاهم الاميركي - الروسي على ضرورة حصول عملية التفاوض وإنجاحها للانصراف الى محاربة "داعش" و"النصرة" وباقي التنظيمات الارهابية ، على الرغم من اتهامات كل من وزيري الخارجية الاميركي جون كيري والفرنسي جان مارك ايرولت من اتهام الرئيس بشار الأسد من انه "يغرّد خارج السرب" واتهامه بتكليف وزير خارجيتهوليد المعلم للتصرف "كمخرّب لسحب ما هو مطروح على طاولة المفاوضات في وقت وافق عليه الرئيس الروسيفلاديمير بوتين وايران". ودعاه الى النظر الى تصرفات الرئيس الاسد الاسد من اجل وقفها إنقاذا للمفاوضات.


واشار الى انه لم يعرف ما اذا كانت العقدة المطروحة امام المبعوث الدولي لوضع جدول القضايا المدرجة للنقاش في المفاوضات غير المباشرة اي التي ستجري عبر المبعوث الاممي الى سوريا ستيفان دي ميستورا بين الجانبين السوريين ستذلل اليوم بعد ان كان وزير الخارجية السوري وليد المعلم قد أعلن نهاية الأسبوع الماضي ،مستبقا جولة المفاوضات اليوم ان بلاده لن تحاور احدا يطالب بإبعاد الرئيس #بشار_الاسد الذي هو "خط احمر " على حد تعبيره، في وقت تصر واشنطن على ما يسمى بالمرحلة الانتقالية اي تنفذ العملية السياسية بوجوده.


وعدّد ما هو مطلوب للتفاوض اولا احترام الهدنة بتحويلها من هشة ومن موقتة الى دائمة. ثانيا: استمرار توفيرالمساعدات الانسانية للمحاصرين من السوريين في اماكن سكنهم. ثالثا : المرحلة الانتقالية وصولا الى حل سياسي.


وذكر ان المعلومات المتوافرة لديه تفيد ان دي ميستورا لن يعطي نفسه وقتا طويلا ليقرر ما اذا كان التفاوض سينطلق ام سيروح مكانه وفي الحالة الثانية سيحيل المسألة على مجلس الامن.

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم