الخميس - 25 نيسان 2024

إعلان

حال طوارئ بسبب الأمطار والفيضانات في صربيا

المصدر: (رويترز)
حال طوارئ بسبب الأمطار والفيضانات في صربيا
حال طوارئ بسبب الأمطار والفيضانات في صربيا
A+ A-

أعلنت الحكومة الصربية حال الطوارئ وسط مخاوف من انتشار السيول والفيضانات، ما قد يجبر الآلاف على النزوح عن ديارهم بعد استمرار هطول الأمطار لأيام عدة.


كانت السلطات الصربية أجلت نحو 120 شخصا في جنوب غرب البلاد الأسبوع الماضي بعد أن فاضت مياه الأنهار لتغرق مئات المنازل وتغمر مساحات واسعة من الرقعة المنزرعة.


وقالت الحكومة في بيان إنها أعلنت حال الطوارئ "كإجراء احترازي لتسريع إجراءات تقوم بها جميع أجهزة الدولة والتيسير عليها" بغية حماية أرواح السكان والممتلكات والحد من الآثار المدمرة للفيضانات.


وفي العام 2014 هطلت أشد أمطار منذ أكثر قرن على صربيا ما أدى إلى فيضان مياه الأنهار على ضفافها وغمر الطرق وإغراق الجسور والمنازل ما أودى بحياة أكثر من 50 شخصا فيما قدر الحجم الإجمالي للخسائر بنحو 1.5 مليار أورو (1.67 مليار دولار).


لكن المنتقدين يقولون إن الأضرار التي وقعت آنذاك لم يكن لها أن تكون بهذه الضخامة إلا بسبب تقاعس حكومة رئيس الوزراء الصربي ألكسندر فوتشيتش والمرافق الحكومية عن التعامل في حينه مع تحذيرات خبراء الأرصاد الجوية في شأن سقوط الأمطار الغزيرة.


وقال وزير الداخلية في صربيا نبويسا ستيفانوفيتش لمحطة (بي 92) التلفزيونية: "نعلن حال الطوارئ الآن بصورة وقائية، إذا استمر هطول الأمطار فثمة خطر من فيضان الأنهار، وهو أمر يتعين أن نكون على أهبة الاستعداد لمواجهته".


 

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم