الجمعة - 19 نيسان 2024

إعلان

الجهادي عمر الشيشاني في حالة موت سريري... ويتنفس اصطناعيا

المصدر: أ ف ب
الجهادي عمر الشيشاني في حالة موت سريري... ويتنفس اصطناعيا
الجهادي عمر الشيشاني في حالة موت سريري... ويتنفس اصطناعيا
A+ A-

دخل القيادي الكبير في تنظيم "#الدولة_الاسلامية" عمر الشيشاني من ايام في حالة موت سريري، اثر استهدافه بغارة اميركية في شمال شرق سوريا. وقال مدير المرصد السوري لحقوق الانسان رامي عبد الرحمن ان "الشيشاني دخل من ايام في حالة موت سريري، ولم يعد يستطيع التنفس وحده، ويحتاج الى اجهزة تنفس اصطناعية".


وكان مسؤول اميركي رجح ان يكون الشيشاني، القيادي العسكري الكبير في التنظيم، قتل في الاسبوع الاول من آذار 2016، في غارة جوية لطائرات التحالف الدولي، بقيادة واشنطن، خلال معارك مع قوات سوريا الديموقراطية في منطقة الشدادي في ريف الحسكة الجنوبي.


الا ان المرصد السوري اكد ان الشيشاني اصيب بجروح خطيرة، ولم يقتل، وتم نقله الى مستشفى في ريف الرقة الشرقي، حيث استدعى التنظيم المتطرف طبيبا اختصاصيا بجراحة الاوردة من جنسية أجنبية لعلاجه".


وعمر الشيشاني، واسمه الحقيقي ترخان تيمورازوفيتش باتيراشفيلي من جورجيا. ومعروف بلحيته الكثة الصهباء، ويعد من كبار القادة العسكريين في تنظيم "الدولة الاسلامية"، ان لم يكن المسؤول العسكري الاول. وكانت الادارة الاميركية عرضت مكافأة بقيمة 5 ملايين دولار لكل من يقدم معلومات تقود للقبض عليه او قتله.


وشغل الشيشاني مناصب عدة في القيادة العسكرية للتنظيم، بينها "وزارة الحرب"، وفقا لوزارة الدفاع الاميركية التي وصفته بـانه "قيادي محنك". الا ان خبراء في ملف الجهاديين قالوا انه من الصعب تحديد رتبته الفعلية. وقاد الشيشاني عمليات عسكرية عدة للتنظيم في محافظات سورية عدة، بينها حلب، الحسكة، دير الزور، والرقة. ووفقا لعبد الرحمن، فان "تنظيم الدولة الاسلامية اعتاد ارسال الشيشاني الى جبهات القتال في كل مناطق سيطرته".

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم