الثلاثاء - 23 نيسان 2024

إعلان

اليكم عدد اللبنانيين الذين يستخدمون الهواتف الذكية

اليكم عدد اللبنانيين الذين يستخدمون الهواتف الذكية
اليكم عدد اللبنانيين الذين يستخدمون الهواتف الذكية
A+ A-

أظهر مسح أجراه مركز بيوPew Research Center ، وهو مركز أبحاث واستطلاعات للرأي مقرّه الولايات المتحدة، أن 88% من اللبنانيين يمتلكون هاتف خلوي، أي النسبة الـ20 الأعلى بين 40 دولة عالميًا والنسبة الـ11 الأعلى بين 29 دولة ناشئة شملها المسح. وكانت نسبة المستطلعين الذين يمتلكون هاتف خلوي في لبنان مماثلة للمتوسط العالمي وأعلى من متوسط الاقتصادات الناشئة البالغ 83%. وتحسّن اتجاه الآراء من نتائج مسح العام 2013، حيث كان 86% من المستطلعين اللبنانيين يمتلكون هاتف خلوي. وقد وردت نتائج المسح في النشرة الأسبوعية لمجموعة بنك بيبلوس Lebanon This Week.
أيضا، أظهر المسح أن 52% من البالغين في لبنان يمتلكون هاتفًا ذكيًا، أي النسبة الـ15 الأعلى عالميًا والسادسة الأعلى بين الدول الناشئة. وكانت حصة اللبنانيين الذين يمتلكون هاتفًا ذكيًا أعلى من المتوسط العالمي البالغ 43% ومتوسط الاقتصادات الناشئة البالغ 35%. وتحسّن اتجاه الآراء من نتائج مسح العام 2013، حيث كان 45% من اللبنانيين البالغين يمتلكون هاتفًا ذكيًا. كما أظهر الاستطلاع أن 74% من اللبنانيين الذين تتراوح أعمارهم بين 18 و34 عامًا يمتلكون هاتفًا ذكيًا، في حين أن 37% فقط من الفئة التي يتجاوز عمرها الـ35 عامًا يمتلكون مثل هذا الهاتف. وأشار المسح أن 79% من اللبنانيين الذين لديهم مستوى عالٍ من التعليم يمتلكون هاتفًا ذكيًا، في حين 17% فقط من أولئك الذين هم أقل تعليمًا يمتلكون هاتفًا ذكيًا. وقال أن 85% من اللبنانيين ذوي الدخل المرتفع يمتلكون هاتفًا ذكيًا، في حين أن 20% من المواطنين ذوي الدخل المنخفض يمتلكون هاتفًا ذكيًا.
علاوة على ذلك، أشارت النتائج إلى أن 66% من المستطلعين اللبنانيين يستخدمون الإنترنت في بعض الأحيان أو يمتلكون هاتفًا ذكيًا، أي النسبة الـ21 الأعلى عالميًا والعاشرة الأعلى بين الاقتصادات الناشئة. وكانت حصة المستطلعين الذين يستخدمون الإنترنت في بعض الأحيان أو يمتلكون هاتفًا ذكيًا في لبنان أقل من المتوسط العالمي البالغ 67%، ولكن أعلى من متوسط الاقتصادات الناشئة البالغ 52%. وتحسّن اتجاه الآراء من نتائج مسح العام 2013، حيث كان 57% من المستطلعين اللبنانيين يستخدمون الإنترنت في بعض الأحيان أو يمتلكون هاتفًا ذكيًا. وأظهر الاستطلاع أن 89% من اللبنانيين الذين تتراوح أعمارهم بين 18 و34 عامًا اللبنانيين يستخدمون الإنترنت في بعض الأحيان أو يمتلكون هاتفًا ذكيًا، في حين 50% فقط من الفئة التي يتجاوز عمرها الـ35 عامًا تفعل ذلك. أيضا، أشار المسح إلى أن 90% من اللبنانيين الذين لديهم مستوى عال من التعليم يستخدمون الإنترنت في بعض الأحيان أو يمتلكون هاتفًا ذكيًا، في حين 34% فقط من أولئك الذين هم أقل تعليمًا يفعلون ذلك. وأضاف أن 92% من اللبنانيين ذوي الدخل المرتفع يستخدمون الإنترنت في بعض الأحيان أو يمتلكون هاتفًا ذكيًا، في حين أن 41% من المواطنين ذوي الدخل المنخفض يفعلون ذلك.
بالإضافة إلى ذلك، أظهر الاستطلاع أن 92% من مستخدمي الإنترنت أو أصحاب الهواتف الذكية في لبنان يستخدمون الإنترنت على أساس يومي، وهي النسبة الأعلى بين الدول في جميع أنحاء العالم. وتحسّن اتجاه الآراء من نتائج مسح العام 2013، حيث كان 90% من مستخدمي الإنترنت أو أصحاب الهواتف الذكية في لبنان يستخدمون الإنترنت على أساس يومي. وأشار الاستطلاع إلى أن 70% من مستخدمي الإنترنت أو أصحاب الهواتف الذكية في لبنان يستخدمون الانترنت عدة مرات في اليوم، و22% منهم يستخدمون الإنترنت مرة واحدة في اليوم، و9% منهم يستخدمون الإنترنت مرة واحدة على الأقل في الأسبوع أو أقل.
في موازاة ذلك، أشار المسح إلى أن 75% من مستخدمي الإنترنت أو أصحاب الهواتف الذكية في لبنان يستخدمون الإنترنت للولوج إلى مواقع التواصل الاجتماعية، وهي النسبة التي تشكل، إلى جانب السنغال وفيتنام، الـ21 الأعلى عالمًيا، والـ20 الأعلى بين الأسواق الناشئة. وكانت حصة مستخدمي الإنترنت أو أصحاب الهواتف الذكية في لبنان الذين يستخدمون الإنترنت للولوج إلى مواقع التواصل الاجتماعية أقل من المتوسط العالمي البالغ 76% ومتوسط الاقتصادات الناشئة البالغ 80%. وتحسّن اتجاه الآراء من نتائج مسح العام 2013، حيث كان 72% من مستخدمي الإنترنت أو أصحاب الهواتف الذكية في لبنان يستخدمون الإنترنت للولوج إلى مواقع التواصل الاجتماعية. والمسح هو جزء من مشروع المواقف العالمية Project Global Attitudes لمركز بيو للأبحاث. وقد أجري المسح خلال الفترة الممتدة بين 25 آذار و27 أيار 2015، على عينة من 1000 لبناني مقيم البالغة أعمارهم 18 سنة أو أكثر.


 

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم