الجمعة - 19 نيسان 2024

إعلان

ردا على مرسوم ترامب... "ستارباكس" ستوظف عشرة آلاف لاجئ في العالم

المصدر: "أ ف ب"
ردا على مرسوم ترامب... "ستارباكس" ستوظف عشرة آلاف لاجئ في العالم
ردا على مرسوم ترامب... "ستارباكس" ستوظف عشرة آلاف لاجئ في العالم
A+ A-

اعلنت شبكة سلسلة المقاهي الاميركية ستارباكس انها ستوظف عشرة آلاف لاجىء في العالم في السنوات الخمس المقبلة ردا على مرسوم الرئيس الاميركي دونالد ترامب المثير للجدل حول الهجرة.
وكتب رئيس مجلس ادارة "ستارباكس" هاورد شولتز في رسالة الكترونية الاحد "اتوجه اليكم اليوم بقلق كبير ووعد حازم". واضاف "نعيش في فترة غير مسبوقة، في لحظة يبدو فيها (...) الوعد بالحلم الاميركي موضع تشكيك".
وقال شولتز القريب من الحزب الديموقراطي ان "ستارباكس" على اتصال مع الموظفين المعنيين بالمرسوم الرئاسي الذي فرض قيودا صارمة على دخول الاراضي الاميركية و"عمليات تدقيق مشددة" ضد رعايا سبع دول اسلامية (سوريا وليبيا والسودان وايران والعراق والصومال واليمن).
وتعهدت المجموعة بتوظيف اشخاص فروا من حروب او حملات اضطهاد او تمييز في الدول ال75 التي تتمتع فيها بوجود في السنوات الخمس المقبلة.
وفي الولايات المتحدة ستبدأ سلسلة المقاهي توظيف اللاجئين الذين عملوا من قبل للجيش الاميركي، مترجمين مثلا.
من جهة اخرى، تعهدت الشبكة باعادة النفقات التي دفعها الموظفون المشمولون ببرنامج "داكا" الذي وضعه الرئيس السابق باراك اوباما في 2012. وسمح هذا البرنامج لاكثر من 750 الف مهاجر سري وصلوا الى الاراضي الاميركية عندما كانوا قاصرين بالحصول على تصاريح اقامة وعمل.
وقال شولتز "علينا التأكد من ان ممثلينا المنتخبين يسمعوننا افرادا وجماعات"، مؤكدا ان "ستارباكس" تريد خدمة زبائنها في "اي بلد مسيحي او مسلم".
وشولتز هو واحد من رؤساء الشركات النادرين الذي يتدخلون في المناقشات السياسية مثل قضية العلاقات العرقية قبل سنتين. وقد اكد تأييده للمكسيك الهدف الآخر لترامب. وقال شولتز "علينا بناء جسور لا جدران مع المكسيك" التي يريد الرئيس الاميركي بناء جدار على الحدود معها لمنع الهجرة السرية.
واكد ان "ستارباكس" ستواصل الاستثمار في المكسيك حيث تملك 600 مقهى وتوظف سبعة آلاف شخص.
وكان شولتز دعم الديموقراطية هيلاري كلينتون منافسة ترامب خلال الحملة الانتخابية. وقد استبعد ترشح لاي منصب سياسي على الرغم من شائعات في هذا الشأن. وتفيد معلومات انه ينوي الترشح للانتخابات الرئاسية المقبلة.

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم