ايرانيات في الشورى يشكين "زميلا": قال ان المجلس ليس مكانا للحمير والنساء

10 آذار 2016 | 19:44

المصدر: "أ ف ب"

  • المصدر: "أ ف ب"

رفعت عضوات في مجلس الشورى الايراني شكوى ضد زميل لهن، النائب الجديد المحافظ عن اورومية نادر غازي بور، لقوله ان "المجلس ليس مكانا للحمير والنساء"، على ما ذكرت وسائل اعلام ايرانية.

وانتشر على مواقع التواصل الاجتماعي شريط فيديو يظهر فيه النائب غازي بور وهو يقول هذه الكلمات في اجتماع، خلال الحملة الانتخابية في شباط الماضي. ومما قال: "مجلس الشورى ليس مكانا (...) للحمير والنساء"، مدليا ايضا بتعليقات فظة تجاه النساء.

ورفع عدد من النساء في مجلس الشورى، اضافة الى نواب رجال آخرين، شكوى لدى المدعي العام واللجنة البرلمانية للمراقبة ورئيس المجلس المنتهية ولايته علي لاريجاني، وكذلك الى فاطمة رحبر، رئيسة كتلة عضوات مجلس الشورى، وفقا لوكالة الانباء الايرانية الرسمية.

وقالت رحبر التي تنتمي الى المحافظين للوكالة ان "غازي بور اتهم النساء، ويجب ان يحاسب على ذلك". ورأت في تصريح الى صحيفة "شرق" المحافظة ان اقواله "ليست شتيمة بحق النساء فحسب، انما ايضا بحق مجلس الشورى نفسه".

وتجاه التهديد بملاحقته، اعتذر النائب في شكل مبهم قائلا: "لم اتكلم عن جميع النساء". وردت عليه رحبر بالقول: "مع اعتذار مماثل، لن نسحب شكوانا".

وتعرض الصحافي الذي نشر شريط الفيديو على مواقع التواصل الاجتماعي لاعتداء من مجهولين في اورومية، وفقا لوكالة انباء "اينا نيوز" التي يعمل معها. وبدأ حملة على موقع "تلغرام" للتواصل الاجتماعي، لمنع النائب المحافظ من شغل مقعده في البرلمان الذي يعقد جساته في ايار. وضم مجلس الشورى المنتهية ولايته 9 نساء. لكن يتوقع ان يبلغ عددهن 14 على الاقل في المجلس الجديد من اصل 290 نائبا.

نقطة ضو تصنعها إليسا مع "النهار" ومعكم

إظهار التعليقات

يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

Digital solutions by WhiteBeard
Digital solutions by WhiteBeard