الخميس - 25 نيسان 2024

إعلان

صرخة لإقرار قانون ضمان الشيخوخة

صرخة لإقرار قانون ضمان الشيخوخة
صرخة لإقرار قانون ضمان الشيخوخة
A+ A-

أطلق تلامذة ثانويتي دوما وتنورين الرسميتين في قضاء #البترون، وفي إطار نشاط مدرسي قاموا به بإشراف استاذة مادة علم الإجتماع فيرا شاهين، صرخة لإقرار قانون ضمان الشيخوخة.


وإستضافت جمعية "أصدقاء رفقا" في مركزها الجديد في جران التلامذة مع 60 مسنا ترعاهم جمعية "أكرم أباك وأمك"، بهدف تسليط الضوء على مدى تكافل وتضامن الجمعيات الأهلية والمدنية في منطقة البترون بغية تأمين الخدمة الإجتماعية في سنة الرحمة الإلهية خصوصا لكبار السن والإضاءة على أوضاعهم النفسية والجسدية مع أطباء إختصاص.


استهل اللقاء بكلمة ترحيب بالحضور من رئيسة "جمعية أصدقاء رفقا" نورما قهوجي ريشا فعرضت لأبرز الخدمات الإجتماعية التي تقوم بها الجمعية في حضور ومشاركة مرشدها الروحي الأب جوزف دكاش وأعضائها حيث قدموا هدايا رمزية لجميع الحضور.


ثم كانت كلمة لرئيسة جمعية "أكرم أباك وأمك" جولييت ضاهر، أشارت فيها الى "معنى الخدمة المجانية وأهمية تطبيقها بفرح مع كبار السن الذين هم بحاجة اليها".


بعدها عرض التلامذة فيلما مصورا عن كبار السن، ثم قدم المعالج النفسي الدكتور غسان عساف شرحا مفصلا عما يعانيه المسنون من أمراض نفسية نظرا للأوضاع والظروف العائلية الصعبة التي قد يمرون بها من هجرة الأبناء أو فقدان أحدهم أو إصابتهم بمرض ما وغير ذلك.


وشرح الدكتور جوزف عبدالله تفاصيل عن الأمراض الجسدية التي يعانون منها مع بعض الإرشادات والتوعية الصحية. وأجرى مقارنة حول العناية الطبية بين لبنان والدول المتحضرة حيث تتحمل كلفتها الدولة.


وأجمع التلامذة والمشاركون على أن "الهدف من هذا النشاط هو إيصال الصوت الى المعنيين لضرورة تطبيق قانون ضمان الشيخوخة ووضعه على جدول أعمالهم لأنه حق وواجب عليهم العمل على تأمين أبسط حقوق الإنسان ألا وهي الرعاية الصحية لا سيما في مرحلة الشيخوخة".


ثم تشارك الجميع مأدبة الغداء، وفي الختام قدمت مديرة ثانوية دوما وشاهين باسم التلامذة دروعا تكريمية عربون شكر وتقدير للأطباء المشاركين والجمعيات.


 

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم