الثلاثاء - 16 نيسان 2024

إعلان

كيف أثّر اتفاق أوروبا مع تركيا في تدفق المهاجرين حتى الآن؟

المصدر: (رويترز)
كيف أثّر اتفاق أوروبا مع تركيا في تدفق المهاجرين حتى الآن؟
كيف أثّر اتفاق أوروبا مع تركيا في تدفق المهاجرين حتى الآن؟
A+ A-

اعترض حرس السواحل التركي سبيل عشرات من المهاجرين أغلبهم سوريون في ممرات مائية على ساحل #بحر_إيجه اليوم، مع استمرار محاولات العبور إلى #اليونان في رحلات بحرية محفوفة بالمخاطر رغم مساعي تركيا للحد من تدفقهم بموجب اتفاق مع الاتحاد الأوروبي.


وقبع 42 شخصا بينهم أكثر من عشرة أطفال داخل مجمع لحرس السواحل في منتجع ديديم الساحلي وبعضهم تمدد تحت الأغطية. وانتظر عشرات آخرون بين الكتل الصخرية القريبة من الشاطئ تراقبهم الشرطة المسلحة بينما وصلت حافلة لنقلهم بعيدا.


وقالت سميحة عبد الله التي كانت ضمن المجموعة القريبة من الشاطئ، بينما كان أطفال يبكون من حولها: "نحن خائفون من البقاء هنا وخائفون من البقاء في سوريا. نهرب إلى البلد الذي سيقبلنا. نريد أمانا ونريد أحدا يرعانا".


وفي الماء اقترب زورق تابع لحرس السواحل من سفينة صغيرة تقل مزيدا من المهاجرين. ويخشى بعض المسؤولين تزاحما على العبور إلى الجزر اليونانية القريبة -رغم زيادة الدوريات البحرية المدعومة من حلف شمال الأطلسي في بحر إيجه- قبل بدء سريان الاتفاق المبدئي مع الاتحاد الأوروبي سريانا كاملا.


ووافقت #تركيا بموجب مسودة الاتفاق التي تم إقرارها الاثنين أن تستعيد كل المهاجرين الذين لا يحملون تصاريح إقامة أو تصاريح عمل مقابل مزيد من التمويل وسفر مواطنيها لأوروبا بلا تأشيرات والإسراع بمحادثات انضمامها للاتحاد الأوروبي.


والهدف، وفق ما قال رئيس الوزراء التركي أحمد داود أوغلو وزعماء الاتحاد الأوروبي هو إثناء المهاجرين غير الشرعيين عن القيام بالرحلة وقطع عمل مهربي البشر الذين أججوا أكبر أزمة هجرة في أوروبا منذ الحرب العالمية الثانية. وهم يقولون إن الرسالة بسيطة مفادها: حاولوا العبور بصورة غير مشروعة وستجري إعادتكم فورا.

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم