فنزويلا: المعارضة تنظم استفتاء لعزل الرئيس مادورو

8 آذار 2016 | 19:34

"أ ف ب"

قررت المعارضة التي تشغل غالبية مقاعد البرلمان في فنزويلا تنظيم استفتاء لعزل الرئيس الاشتراكي نيكولاس مادورو، بعد اسابيع من الشلل في عمل المؤسسات السياسية. واعلنت "الطاولة المستديرة للوحدة الديموقراطية" الفائزة في انتخابات كانون الاول 2015 انها ستعمل ايضا على تعديل الدستور، كي تخفض من 6 الى 4 سنوات ولاية مادورو الذي تستمر ولايته مبدئيا حتى 2019.

ودعت المعارضة الى التعبئة للقيام "باوسع تحرك" لعزل الرئيس من خلال احتجاجات سلمية، بعدما شهدت تظاهرات معارضة للحكومة في 2014 مقتل 43 شخصا. وصرح السكريتير التنفيذي لحركة المعارضة خيسوس توريالبا للصحافيين ان الحركة "اتخذت بالاجماع قرارا بدعوة شعب فنزويلا الى اطلاق اوسع حركة ضاغطة شهدها في تاريخه، من اجل تفعيل كافة - اكرر كافة - آليات التغيير".

ورأى ان النظام "صادر" الدستور، بعدما قررت محكمة العدل العليا في 1 آذار 2016 الحد من صلاحيات البرلمان الذي فقد حق النظر في أمور السلطات القضائية والانتخابية. وقال: "امام هذه الحقيقة، تدعو (المعارضة) الى حركة كثيفة وسلمية وطنية، لاعادة العمل بالدستور، بكل قوته، وانقاذ الديموقراطية".

إظهار التعليقات

يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

Digital solutions by WhiteBeard
Digital solutions by WhiteBeard