نتنياهو يرفض لقاء أوباما

8 آذار 2016 | 06:51

المصدر: (أ ف ب)

  • المصدر: (أ ف ب)

أعلن البيت الابيض ان رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين #نتنياهو طلب موعدا من الرئيس الاميركي باراك #اوباما وحين اتت الموافقة وتم تحديد موعد اللقاء كان الجواب الاسرائيلي بان نتنياهو الغى الزيارة، في قرار "فاجأ" واشنطن.

وتأتي هذه الحلقة الجديدة من مسلسل العلاقة المتأزمة بين نتنياهو واوباما عشية زيارة يقوم بها نائب الرئيس الاميركي جو بايدن الى اسرائيل.
وقال المتحدث باسم مجلس الامن القومي الاميركي نيد برايس ان الحكومة الاسرائيلية طلبت من البيت الابيض تحديد لقاء لنتنياهو مع اوباما "يوم 17 او 18 آذار" فاختارت الرئاسة الاميركية يوم 18 وابلغت الحكومة الاسرائيلية بذلك قبل اسبوعين.

واضاف "كنا نتطلع لاستضافة هذا الاجتماع الثنائي حين فوجئنا بمعلومة، وردتنا اولا عبر الاعلام، مفادها ان رئيس الوزراء، عوضا عن ان يقبل دعوتنا، قرر الغاء زيارته".

واكد المتحدث ان "ما حكي عن اننا لم نتمكن من تحديد موعد يتفق وجدول اعمال رئيس الوزراء هو عار عن الصحة".
وكانت زيارة نتنياهو لواشنطن مقررة لتتزامن مع المؤتمر السنوي للجنة الشؤون العامة الاميركية-الاسرائيلية (ايباك) اكبر لوبي مؤيد لاسرائيل في الولايات المتحدة، وهي مناسبة شارك فيها نتنياهو مرارا خلال السنوات الماضية.

وطالما كانت العلاقات مشدودة بين اوباما ونتنياهو، الا انها زادت تأزما منذ دخل الاتفاق بين القوى العظمى وطهران حول البرنامج النووي الايراني حيز التنفيذ.

وكان نتنياهو اكد الاحد ان زيارة بايدن الى #اسرائيل المفترض ان يصلها الثلاثاء "تجسد العلاقات المتينة بين اسرائيل والولايات المتحدة حليفتنا (...) ولا سيما إزاء التحديات التي نواجهها معا في منطقتنا".

وسيلتقي بايدن في #القدس نتنياهو والرئيس الاسرائيلي رؤوفين ريفلين، على ان يلتقي الرئيس الفلسطيني محمود عباس في رام الله بالضفة الغربية المحتلة.

 

إظهار التعليقات

يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

Digital solutions by WhiteBeard
Digital solutions by WhiteBeard