الجمعة - 26 نيسان 2024

إعلان

الفلبين تحتجز سفينة كوريا الشمالية تنفيذا لعقوبات الأمم المتحدة

المصدر: "رويترز"
الفلبين تحتجز سفينة كوريا الشمالية تنفيذا لعقوبات الأمم المتحدة
الفلبين تحتجز سفينة كوريا الشمالية تنفيذا لعقوبات الأمم المتحدة
A+ A-

أكدت الفلبين اليوم إنها "احتجزت سفينة شحن تابعة لكوريا الشمالية تشملها العقوبات التي شددتها الأمم المتحدة ضد بيونغ يانغ بسبب برنامجها النووي".


وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية الفلبينية تشارلز جوزيه في رسالة نصية إن "مانيلا سترحل طاقم السفينة المكون من 21 فرداً وستنتظر فريق تفتيش من الأمم المتحدة". وأضاف: "التزاماً بقرار الأمم المتحدة ستحتجز سفينة كوريا الشمالية في سوبيك ولن يسمح لها بمغادرة الميناء".


وسفينة الشحن جين تينغ، التي تبلغ أقصى حمولة لها 6830 طنا، إحدى أوائل السفن الكورية الشمالية المشمولة بالعقوبات التي تدخل ميناء أجنبيا منذ التصويت بالإجماع في مجلس الأمن الدولي على تشديد العقوبات يوم الأربعاء. وتضم قائمة العقوبات 31 سفينة كورية شمالية.


وقال نائب المتحدث باسم الرئاسة مانولو كويزون إنّ "العالم لديه مخاوف من برنامج الأسلحة النووية لكوريا الشمالية". واعتبر أنّه "كعضو في الأمم المتحدة الفلبين عليها الاضطلاع بدورها في تنفيذ العقوبات".


ووصلت السفينة التي ترفع علم سيراليون في 27 شباط، وقال القائد أرماند باليلو المتحدث باسم خفر السواحل: "أرسلنا فرقا لحراسة السفينة لحين تلقينا أمرا رسميا من الحكومة".


ومنع خفر السواحل الأمس السفينة من مغادرة الميناء معللين ذلك بنقص في إجراءات السلامة خلال الفحص، وأجرى التفتيش بعد موافقة الأمم المتحدة على قرار لتشديد العقوبات على بيونغ يانغ.
وقال قرار الأمم المتحدة إن الإحدى والثلاثين سفينة هي "موارد اقتصادية تتحكم فيها أو تديرها شركة (أوشن ماريتايم مانغمينت) للشحن المشمولة بالعقوبات ولذلك فهي معرضة لتجميد الأصول."
وأظهرت البيانات المتاحة لرصد السفن لرويترز أن جين تينج توقفت في باليمبانغ بإندونيسيا وكاوهسيونغ بتايوان منذ بداية العام الجاري.

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم