الجمعة - 26 نيسان 2024

إعلان

ثيودوريديس أميناً عاماً لليويفا خلفاً لانفانتينو

المصدر: (أ ف ب)
ثيودوريديس أميناً عاماً لليويفا خلفاً لانفانتينو
ثيودوريديس أميناً عاماً لليويفا خلفاً لانفانتينو
A+ A-

عيّن الاتحاد الاوروبي لـ #كرة_القدم اليوناني ثيودور ثيودوريديس أمينا عاما بالوكالة الجمعة خلفا للايطالي – السويسري جاني إنفانتينو المنتخب رئيسا للاتحاد الدولي (الفيفا) الاسبوع الماضي.
وكان ثيودوريديس (50 سنة) مساعدا للامين العام السابق. وانضم الى الاتحاد الاوروبي (يويفا) عام 2008، وكان مسؤولا عن العلاقات مع الاتحادات الوطنية المنضوية تحت لواء الاتحاد القاري.


ويرتدي منصب الامين العام اهمية كبرى في الفترة الحالية بسبب ايقاف رئيس الاتحاد القاري الفرنسي ميشال بلاتيني لستة اعوام نتيجة دفعة غير مشروعة بقيمة مليون دولار اميركي حصل عليها من رئيس فيفا السابق السويسري جوزف بلاتر دون اي عقد مكتوب بين الطرفين.
ويقاتل بلاتيني من اجل رفع عقوبة الايقاف عنه وقرر اللجوء الى محكمة التحكيم الرياضي "كاس" من اجل تحقيق مبتغاه.


وفي حال نجح بلاتيني في استئنافه امام محكمة التحكيم الرياضي فحينها سيكون قرار الابقاء على الامين العام الجديد من عدمه في يديه، اما في حال فشل الاستئناف فستكون هذه المهمة منوطة بالرئيس الجديد للاتحاد القاري الذي قرر اليوم ايضا عدم اجراء انتخابات رئاسية قبل ان تتخذ "كاس" قرارها في اسئناف النجم الدولي الفرنسي السابق.


ويتوقع صدور الحكم قبل كأس اوروبا 2016. واصدر الاتحاد الاوروبي بيانا جاء فيه: "اعادت اللجنة التنفيذية في الاتحاد الاوروبي التأكيد على القرار الذي اتخذته في كانون الثاني بأنها لن تجري انتخابات رئاسية طالما ان محكمة التحكيم الرياضي (كاس) لم تتخذ قرارها بشأن الاستئناف المقدم من بلاتيني".
وسبق لبلاتيني ان اعلن انه سيقاتل من اجل تبرئة نفسه وتلميع صورته، معتبرا ان "الامر يتعلق بقرار مهين ومخجل وحرمان من الحقوق، في الحقيقة هو قرار سياسي اتخذ من طرف بيروقراطية حقيقية للجنة ليست لديها سلطة داخل هذه المنظمة".


وكانت لجنة الاخلاق التابعة لفيفا قررت في 21 كانون الاول الماضي ايقاف رئيس الاتحاد الدولي السابق السويسري جوزيف بلاتر وبلاتيني الذي سحب ترشيحه للانتخابات الرئاسية، 8 اعوام عن مزاولة اي نشاط كروي بسبب دفعة غير مشروعة من الاول بقيمة مليوني دولار سددها عام 2011 لقاء عمل استشاري قام به الثاني بين 1999 و2002 ومن دون عقد مكتوب.


وقال ماتيو ريب امين عام محكمة التحكيم: "لدينا نظريا اربعة اشهر لاصدار الحكم، لكن ميشال بلاتيني طالب بصدوره قبل كاس اوروبا 2016، لذا سنتأقلم مع طلبات الافرقاء".


وتقام كأس أوروبا بين 10 حزيران و10 تموز المقبلين.


ورفضت لجنة الاستئناف طلبي بلاتر وبلاتيني في 24 شباط الماضي، معتبرة انهما متهمان بخرق 4 بنود في قانون الاخلاق خصوصا تضارب المصالح، واكتفت بتخفيف العقوبة الى 6 سنوات بالنظر الى "الخدمات التي قدماها لفيفا والاتحاد الاوروبي وكرة القدم خلال سنوات عدة".


 

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم