الجمعة - 19 نيسان 2024

إعلان

النبطية تختنق يومياً بزحمة السير \r\nهل يُكتب لخطة البلدية النجاح؟

النبطية - سمير صباغ
النبطية تختنق يومياً بزحمة السير \r\nهل يُكتب لخطة البلدية النجاح؟
النبطية تختنق يومياً بزحمة السير \r\nهل يُكتب لخطة البلدية النجاح؟
A+ A-

كل من يقصد مدينة النبطية يعاني وسط الزحمة التي تشهدها مداخلها والشارعان الرئيسيان فيها بفعل النمو السكاني والعمراني المتزايد منذ حرب تموز 2006. فهذه المدينة لا تزال تعيش واقع "الضيعة الكبيرة" على مستوى طرقها وتبحث عن حلول مقنعة تقيها شرّ الإختناق ضمن المدى الجغرافي الضيق لسوقها التجاري المتداخل بطريقة غير منظمة مع احيائها السكنية. فهل من خطط "واقعية" تسلك طريق الإقناع مع الأهالي والتجار؟
ولا يخفي مسؤول في قوى الأمن الداخلي في النبطية أن"الازدحام الذي باتت تشهده المنطقة ولا سيما مدينة النبطية يعني ضغطاً كبيراً على عناصر مفرزة السير ذات الاعداد القليلة أصلاً مما يحتم البحث عن حلول عاجلة. إلا أن هذه الحلول لا يمكن رسمها دون البحث في خطة متكاملة مع "إتحاد بلديات الشقيف" والبلديات المعنية لرسم معالم دراسة كاملة للسير، على أن تتضمن حلولاً لمشكلة الشاحنات وأحوال الطرق، فهذه الجهات بما تملك من قدرات معنوية ومادية يمكنها المساهمة في تحويل أي خطة نختارها سوياً واقعاً ملموساً ". وفي هذا المجال لم تجد بلدية النبطية جدوى من الإنتظار أكثر في "حلبة" الدراسة، بل حسمت توجهها بالعمل على "تصور واضح لخطة سير متكاملة ستنفذها بالتنسيق مع مفرزة السير ريثما تتحقق البنية التحتية اللازمة لإنجاحها"، بحسب ما أكد رئيس البلدية أحمد كحيل لـ"النهار".


دخول وخروج
تدور الحركة التجارية في مدينة النبطية بين شارعين رئيسيين هما شارع حسن كامل الصباح وشارع محمود فقيه، مما جعلهما الممر الحيوي في اتجاه كل احياء المدينة وشوارعها الفرعية. لذا ستقوم البلدية بحسب كحيل بـ"تحويل إتجاه السير في شارع محمود فقيه باتجاه واحد يدخلك الى المدينة من المدخل الشمالي وصولاً إلى الدوار المجاور للنادي الحسيني الذي يلتقي مع القادمين من طريق النبطية- انصار، على أن يكون شارع حسن كامل الصباح مخصصاً للخروج من المدينة نحو المدخل الشمالي، ويلتقي مع القادمين من طريق النبطية - النبطية الفوقا".
اضاف كحيل: "هذا الحل سنعتمده بالتزامن مع بناء دوار عند تمثال حسن كامل الصباح ليكون نقطة تلاق بين الإتجاهين". ومن جهته إعتبر رئيس نقابة مكاتب السوق حسين غندور أن"تحويل السير بوجهتين في شارعين منفصلين بالتزامن مع بناء الدوار يفتح طريقاً نحو محلة كفرجوز عبر حي المشاع ويؤمن حركة منتظمة بطريقة دائرية داخل السوق التجاري، ما دام توسيع االشارعين غير ممكن في ظل الواقع العمراني الحالي".


4 مدارات خارج السوق
وبما أن الخطة لن تكتمل بدون اتخاذ إجراءات عند مداخل المدينة تساهم بالحد من ضرورة سلوك السوق التجاري للوصول الى الوجهة المطلوبة، قررت البلدية بناء 4 مدارات في نقاط، بعضها يشهد فوضى مرورية بحيث "سيتم تشييد دوار في جوار مبنى النافعة على طريق النبطية – حبوش بما يضمن للقادمين نحو البقاع الغربي من خارج المدينة، لا سيما الشاحنات التوجه عبره دون حاجة للإتجاه نحو مثلث كفررمان –حبوش- النبطية أو سلوك أي طريق عكس السير، كما سيخفف من إندفاعة سالكي الاوتوستراد بإتجاه بيروت" على ما أكد كحيل.
وأضاف:" سنقوم بتشييد دوار أيضاً عند محلة بئر القنديل يسمح بتنظيم الحركة المرورية إستمكالاً للمدار الموجود حالياً في جوار النادي الحسيني كما سنبني دواراً عند تقاطع الجبانة والمدينة الصناعية عند جادة نبيه بري لضمان تخفيف السرعة تجنباً للحوادث القاتلة، ودواراً آخر في محيط مجمع الجامعات الذي يشهد اكتظاظاً شديداً أوقات الدوام الرسمي".

"الدوار الأخطر" حله متوافر؟
ويرى البعض أن كل الحلول البلدية المطروحة تعدّ جزئية رغم أهميتها ما لم تعالج المشكلة الأساسية التي أوجدها إفتتاح أوتوتستراد النبطية - مرجعيون عند دوار كفررمان - حبوش - النبطية، فهذا المدار بات الاخطر لكونه يشهد ميولاً واضحاً مع إنخفاض لجهة اليمين (عند مدخل النبطية الشمالي) مما أدى الى إنقلاب شاحنة منذ مدة محملة بالحديد، علماً أن غالبية الشاحنات لا تحترم توقيت سيرها ولا تلتزم الأوزان المحددة لكل منها" بحسب ما قاله غندور لـ"النهار". وكشف كحيل أن" الحل المكمل لخطة السير المقترحة من البلدية لن يكون إلا بإقامة جسر أو نفق عند دوار كفررمان - حبوش - النبطية. وهذا يفوق قدرتنا كبلدية ويخرج عن نطاقنا لذلك لا بد من التعاون كبلديات سوياً مع وزارة الأشغال العامة لإيجاد حل مستدام".


[email protected]
Twitter: @samirsabbagh

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم