"سلطانة القاهرة" تبهر في باريس

3 آذار 2016 | 20:12

ضمن معرض الكتاب المغاربي الذي اقيم خلال شهر شباط في قصر بلدية باريس، وقعت الكاتبة السورية ديمة الدروبي روايتها الاولى بعنوان "سلطانة القاهرة" ،الصادرة بالفرنسية.
تدور احداث الرواية حول حياة شجرة الدر المراة التي حكمت مصر في القرن الثالث عشر، من خلال اخر يومين في حياتها، وفق مخيلة الكاتبة، مستعرضة حياةالحريم وتاثيرهن وقدرتهن في الحكم الذي حقق لشجرة الدر انتصارها على الحملة الصليبية السابعة التي قادها الملك لويس التاسع، حين أخفت بحنكتها وفاة السلطان حفاظا على وحدة الجيش المصري ومعنوياته في مقاومة الغزوة، وانتصاره عليها.
استطاعت الروائية إحياء هذه المرأة القوية وإرادتها الحديدية دون المس بانوثتها وكانت في ذلك تتبع نصيحة الكاتبة المرموقة فاطمة المرنيسي اللتي كتبت كتاب سلطانات منسيات وشددت على دور المرأة العربية نفسها في إحياء ذاكرة النساء الخارجات عن المألوف في تاريخنا و إيصالها إلى العالم و الأجيال الجديدة.
نمط الرواية التاريخية يسمح بإحياء الأحداث التاريخية وإمرارها إلى الجمهور بطريقة مسلية وسلسة. انها وسيلة لهواة هذا النوع من الروايات للعيش لفترة مع أبطال الرواية و لإحساس بهم و بالقرارات اللتي يضرهم القدر لاتخاذها و الثمن الذي يكبدهم .
يثير الانتباه في تلك الفترة إن الجواري اللواتي كن يعددن لصحبة كبار الأمة كن يحصلن على قدر من التعليم تقريبا كالرجال لأن السلاطين و الأمراء كانوا يقدرون صحبة المرأة الذكية وليس الجميلة فحسب . وكانت شجرة الدر حصلت على قدر من التعليم، مما غذى طموحها واعتدادها بنفسها وساعد في رغبتها في الاستئثار بالحكم لنفسها دون وساطة رجل مما أثار الكثير من المقاومة و الجدل لكون هذه المرأة أرادت تحطيم فعليا حائط الحريم و الخروج بمؤهلاتها إلى الفضاء العام.
لقيت الرواية اهتمام الجمهور الفرنسي ووسائل الاعلام بحكم اطلاعها على دور امراة مصرية في القيادة خلافا للفكرة السائدة عند الغرب عن النساء الشرقيات، فخصصت فرانس٢٤ حلقة من برنامجها الثقافي ،عرضت فيها للرواية متوقفة عند عدم وقوف الكاتبة على السرد التاريخي الجاف او الوعظ واطلاق الاحكام، وان الحبكة الروائية سلسة ومشوقة للتعريف بشخصية نسائية اثبتت حضورها وفاعليتها القيادية. وخصص راديو مونت كارلو حلقة من حوارهاالمفتوح مع الكاتبة الدروبي بمشاركة الاديبة الجزائرية ربيعة جلطي والشاعر المغربي محمد حمودان.

يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

Website by WhiteBeard

توفر خدمة Premium من النهار للمشتركين:

  • - قراءة مقالات نسخة جريدة النهار الرقمية
  • - قراءة التحليلات والملفات الخاصة في الموقع
  • - تصفح نسخة الصحيفة بصيغة PDF
  • - الإستفادة من محتوى جميع مواد موقع النهار

إختر نظام الدفع الذي يناسبك

  • 1$
  • 33$
  • 60$

الدفع نقدًا متوفر فقط للإشتراك السنوي

إشترك الآن

الدخول عبر الفيسبوك

أو


الخطوة السابقة

العرض التي إخترته

سيتم تجديد إشتراكك تلقائيًا عند إنتهاء الفترة التي إخترتها.

 

وسيلة الدفع

إختر وسيلة الدفع التي تناسبك:

ابحث عن حسابك

يرجى إدخال بريدك الإلكتروني