طوكيو تحتج لدى بيجينغ في شأن جزيرة اوكيناوا

9 نوار 2013 | 11:07

تقدمت اليابان باحتجاج ديبلوماسي لدى الصين اثر نشر صحيفة الشعب الرسمية الصينية مقالا طويلا يشكك في سيادة طوكيو على جزيرة اوكيناوا، وفق ما افادت معلومات صحافية اليوم.
وكانت ابرز الصحف الرسمية في الصين، "الشعب"، نشرت نداء لاساتذة جامعيين يطلبون "اعادة النظر" في سيادة اليابان على هذه الجزيرة الواقعة جنوب الارخبيل الياباني والتي تضم قواعد اميركية.
وقال مسؤول في قسم الشؤون الصينية في الخارجية اليابانية لـ"وكالة فرانس برس": "قدمنا احتجاجا في طوكيو وفي بكين اثر هذا النداء وعلى تعليق وزارة الخارجية" الصينية.
واضاف هذا المسؤول "اشرنا الى انه في حال كانت الحكومة الصينية تشاطر هذا الرأي القائم على التشكيك في سيادة اليابان على اوكيناوا، لن نقبل بذلك بتاتا"، مشيرا الى ان السلطات الصينية ردت بان "وجهات النظر في هذا التعليق لا تعكس الا اراء اصحابها".
وكان جانغ هايبينغ ولي غووغيانغ كتبا الباحثان في الاكاديمية الصينية للعلوم الاجتماعية كتبا في هذا المقال ان "الوقت حان لاعادة النظر في المشكلات العالقة المتعلقة بجزر ريوكيو".
واضطرت الصين الى التخلي عن اراض لليابان من بينها جزيرة فورموزا (اي تايوان) بعد نحو 15 عاما من ضم جزر ريوكيو الى الامبراطورية اليابانية.
وردا على سؤال عما اذا كانت الصين تعتبر ان جزر ريوكيو تابعة لليابان، رفضت المتحدثة باسم الخارجية الصينية هوا تشونيينغ اعطاء اجابة واضحة، قائلا ان "الاساتذة الجامعيين يهتمون منذ زمن طويل بتاريخ اوكيناوا وجزر ريوكيو".
وذكرت المتحدثة الصينية ان بيجينغ لديها منذ زمن طويل مطالب اخرى تتعلق بنزاع على اراض مع اليابان يتعلق بجزر سينكاكو في بحر الصين الشرقي.

إظهار التعليقات

يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

Digital solutions by WhiteBeard
Digital solutions by WhiteBeard