في 7 آذار... قمة أوروبية- تركية تبحث أزمة الهجرة والعلاقات بين الطرفين

3 آذار 2016 | 13:29

المصدر: (أ ف ب)

  • المصدر: (أ ف ب)

(عن الانترنت).

اعلن مسؤول تركي اليوم، ان القمة الاستثنائية التي ستعقد بين #الاتحاد_الاوروبي و #تركيا في السابع من اذار في بروكسل لن تكون مخصصة فقط لمسألة الهجرة ولكن ايضا للعلاقات بين انقرة والاتحاد الاوروبي.

ويفترض ان توفر هذه القمة حلولا لاخطر ازمة هجرة تشهدها اوروبا منذ العام 1945 في حين يرى الاتحاد الاوروبي ان لتركيا دورا تقوم به.
ويريد القادة الاوروبيون خصوصا ان يحصلوا من انقرة على تطبيق اسرع لخطة العمل الاوروبية التركية الموقعة في تشرين الثاني والتي تعهدت بموجبها تركيا بمنع انطلاق المهاجرين من شواطئها الى اليونان مقابل حصولها على مساعدة مالية وتنازلات سياسية.

وقال مسؤول تركي مفضلا عدم الكشف عن هويته: "لا نريد ان تكون القمة مخصصة فقط للمهاجرين. يجب ان تأخذ بالاعتبار مجمل اوجه العلاقة بين تركيا والاتحاد الاوروبي".

واوضح ان القمة يجب ان تكون، اضافة الى فتح فصول جديدة لعملية انضمام تركيا الى الاتحاد الاوبي، مناسبة لبحث الغاء تأشيرات الدخول التي فرضت على المواطنين الاتراك وهو اجراء تأمل انقرة ان يبدأ تطبيقه قبل تشرين الاول المقبل.

ومن ناحيته، حذر المفوض الاوروبي لشؤون الهجرة ديمتريس افراموبولوس من ان اوروبا ستتجه الى "الكارثة" في حال لم يحصل "تقارب وتفاهم" بين الاتحاد الاوروبي وتركيا خلال قمة بروكسل.

وسيلتقي رئيس المجلس الاوروبي دونالد توسك اليوم، رئيس الحكومة التركية احمد داود اوغلو والجمعة الرئيس رجب طيب #اردوغان.
واعرب عدد من المسؤولين الاوروبيين عن غضبهم من انقرة التي لم توقف تدفق المهاجرين الهاربين خصوصا من سوريا.

وقال المسؤول التركي ايضاً: "نحن عازمون على وقف هذه الهجرة غير الشرعية ولكن من المستحيل وقفها بين ليلة وضحاها".

إظهار التعليقات

يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

Digital solutions by WhiteBeard
Digital solutions by WhiteBeard