الخميس - 25 نيسان 2024

إعلان

الحزب الجمهوري مرتبك... والديموقراطيون ملتفون حول كيلنتون

المصدر: (أ ف ب)
الحزب الجمهوري مرتبك... والديموقراطيون ملتفون حول كيلنتون
الحزب الجمهوري مرتبك... والديموقراطيون ملتفون حول كيلنتون
A+ A-

أدخل الفوز الذي حققه #دونالد_ترامب في الانتخابات التمهيدية للرئاسة الاميركية الحزب الجمهوري في حال ارتباك الاربعاء، فيما التف الديموقراطيون حول #هيلاري_كلينتون، المرشحة الاوفر حظا في حزبهم لخوض السباق الرئاسي بعد تقدمها البارز في عمليات اقتراع "الثلثاء الكبير".


وحقق المرشحان الجمهوري والديموقراطية الثلثاء فوزا واضحا في الانتخابات التمهيدية التي جرت في 12 ولاية. وتعتبر هذه الانتخابات نقطة مفصلية في مسار السباق لخلافة الرئيس باراك اوباما.


وفاز ترامب في سبع من الولايات الـ11 التي صوتت للجمهوريين، وتمكن من اضعاف ابرز منافسيه تيد كروز وماركو روبيو، من دون اخراجهم من المنافسة.
وألمح جراح الاعصاب المتقاعد بن كارسون الى احتمال انسحابه من السباق قائلا الاربعاء "لا ارى طريقا سياسيا للاستمرار بعد نتائج الانتخابات التمهيدية".
وفي حال انسحاب كارسون رسميا، سيبقى ترامب في مواجهة ثلاثة مرشحين: كروز وروبيو وحاكم اوهايو جون كاسيك.
وفازت كلينتون على غرار ترامب في سبع ولايات امام منافسها بيرني ساندرز لتنتصر في تحدي كسب اصوات اليسار.
وفيما رسخت كلينتون مواقعها قبل الجولة الجديدة من الانتخابات التمهيدية في 15 اذار، تعمق الانقسام في صفوف الجمهوريين بسبب نجاح ترامب في حشد اصوات الناخبين المستائين من سياسات واشنطن، لكنه فتح جروحا في قضايا العرق والاتنية والمساواة بين الجنسين.


وفيما انتصر الملياردير البالغ من العمر 69 عاما على المرشحين المفضلين للحزب، حذرت شخصيات بارزة من الجمهوريين من احتمال تفكك الحزب في حال اصبح ترامب المرشح الرسمي للحزب الجمهوري لخوض السباق.


وقالت حاكمة نيوجيرزي السابقة كريستين تود ويتمان للاذاعة العامة: "اعتقد ان هذا احتمال فعلي".
واضافت: "هناك اشخاص كثيرون لا يرون انفسهم يدعمون ترامب. هناك زعيم الغالبية في مجلس الشيوخ ميتش ماكونيل الذي يقول للمرشحين في مجلس الشيوخ: اذا كانت هذه المسالة تطرح مشكلة بالنسبة لكم، فعبروا عن موقفكم ضده حتى لو كان مرشح حزبكم لخوض السباق الرئاسي".


وقال نورمان اورنستاين من مركز "اميركان انتربرايز اينستيتيوت" للابحاث: "كلما اعترضت النخبة على دونالد ترامب، كلما ساعده ذلك، لا المعترضين اشخاص لا تحترمهم القاعدة".
وركز روبيو وكروز حملتيهما على الناخبين الجمهوريين الراغبين في وقف صعود ترامب.
وفي انتخابات "الثلثاء الكبير" التمهيدية، فاز كروز بولاية تكساس التي تضم عددا كبيرا من المندوبين، واوكلاهوما والاسكا. وسجل اداء افضل من روبيو الذي فاز فقط في مينيسوتا.


لكن هذه المكاسب لم تبدد قلق شخصيات بارزة في الحزب الجمهوري تتخوف من ان يتجه الحزب الى هزيمة كبرى في الانتخابات الرئاسية في تشرين الثاني.


وجاء في نشرة سياسية تصدرها جامعة فرجينيا: "سعادة دونالد ترامب تكمن في معارضة منقسمة. ولقد نال ذلك تماما، والامور لن تتغير في الوقت الراهن".


وحقق ترامب فوزا واسعا من الاباما وجورجيا الى الجنوب، وصولا الى ماساتشوستس في شمال شرق البلاد وولاية فرجينيا.
وفي خطاب فوزه الثلثاء، حاول ترامب مد اليد الى قادة الحزب.
وقال "اعتقد اننا سنكون موحدين اكثر، وسنكون حزبا اكبر بكثير".
لكن بعد ساعات، استأنف هجماته اللاذعة المعتادة.


وكتب أمس في تغريدة عبر "تويتر"، حيث لديه 6,5 مليون متتبع: "مني ماركو روبيو بهزيمة كبرى الليلة الماضية. تمكنت من هزمه حتى في فرجينيا حيث امضى الكثير من الوقت وأنفق الكثير من المال".


واضاف: "الان رؤساؤه يائسون وغاضبون!".


واستغل كروز فوزه في بعض الولايات ليؤكد انه الجمهوري الوحيد القادر على هزم ترامب.
وقال بعد تقدمه في مينيسوتا "للمرشحين الذين لم يحققوا فوزا في اي ولاية بعد، ولم ينالوا عددا كبيرا من المندوبين، ادعوكم الى الوحدة".
وبعد ادائه المخيب للامال، أنهى روبيو نهاره في فلوريدا التي يتحدر منها وتصوت في 15 اذار، ضمن الجولة الجديدة من الانتخابات التمهيدية.


وكتبت صحيفة "نيويورك تايمس" ان "الجمهوريين يتخطبون الان في تداعيات اخطائهم، وعلى الديموقراطيين اقتناص الفرصة لكي يقدموا للاميركيين بديلا عن سياسة ترامب القائمة على الغضب، وصورة عن انفسهم تبعث على الفخر وليس التراجع".


وفي خطاب الفوز، اكدت كلينتون انها تتطلع الان للانتخابات الرئاسية العامة والمواجهة مع ترامب.


وقالت: "من الواضح ان التحديات في هذه الانتخابات لم تكن يوما اكبر مما هي عليه الان، والخطاب الذي نسمعه من الجانب الاخر لم يكن يوما بمثل هذا الانحدار".


وهاجم ترامب من جهته السيدة الاولى سابقا وزيرة الخارجية السابقة قائلا انها تمثل سياسات واشنطن التقليدية ولا يمكنها التوجه الى الناخبين الغاضبين من مؤسساتهم والراغبين في التغيير.


وتعهد ساندرز بمواصلة حملته بعد ان فاز في ولايته فيرمونت وفي اوكلاهوما وكولورادو ومينيسوتا.
وفازت كلينتون في الاباما واركنسو وجورجيا وماساتشوستس وتينيسي وتكساس وفرجينيا.

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم