الجمعة - 19 نيسان 2024

إعلان

من أجل تشجير أول غابة أرز في حصرون تضم 7500 غرسة...

المصدر: "النهار"
طوني فرنجية
من أجل تشجير أول غابة أرز في حصرون تضم 7500 غرسة...
من أجل تشجير أول غابة أرز في حصرون تضم 7500 غرسة...
A+ A-

عقدت طاولة مستديرة في قاعة كنيسة السيدة في حصرون لوضع خطة عمل من أجل تشجير أول #غابة_أرز في البلدة، وتضم 7500 غرسة ضمن مشروع ربط قمم الأرز في بشري من محمية إهدن وصولاً الى غابة الأرز الدهرية ومنها الى غابة أرز تنورين. بتمويل من الوكالة الأميركية للتنمية الدولية والمنفذ من مديرية الأحراج الأميركية بالتعاون مع وزارة الزراعة وحضر اللقاء رئيس بلدية حصرون لابا عواد وأعضاء المجلس البلدي، مختارا البلدة جوزيف عواد ولابا شليطا، كاهن الرعية القاضي أنطونيوس جبارة، مديرو المدارس في البلدة، رئيس بلدية بشري أنطوان الخوري طوق، رئيس لجنة أصدقاء غابة الأرز الفنان رودي رحمة والأعضاء بسام جعجع، شربل طوق، أنطوان جبرايل طوق وغادة كيروز، وعن مشروع التحريج مسؤولة إشراك المجتمع المحلي رلى سعادة، مدير الاستقرار الاجتماعي كرم أبي يزبك، مسؤول قسم مكافحة حرائق الغابات جوزف بشارة وحشد من شبيبة البلدة ومهتمون زراعيون.


قبل البدء بعرض المشروع رحب رئيس بلدية حصرون بالمشاركين آملاً أن تنجح هذه المبادرات ومنوهاً بعمل مشروع التحريج في لبنان وبلدية بشري والتعاون القائم مع لجنة أصدقاء لجنة الأرز وبلدية المنطقة.


ثم تحدث أبي يزبك شارحاَ الخطة المتبعة لوصل الغابات وأهمية إشراك المجتمع المحلي في عملية إعادة تحريج مشاعات القرى الجبلية. مشيراً الى نجاح المشروع في #بشرّي وراشيا وغيرها. آملاً أن يتم التوافق على كل تفاصيل المشروع في حصرون نظراً لأهمية إحياء الغابات في لبنان.


بدوره المهندس أمين محمية غابة الأرز شربل طوق تحدث عن مراحل التشجير في محيط بشري مشيراً الى أن عدد الأشجار المغروسة حديثاً فاق الـ240 ألف شجرة، وأكد أن مشتل الأرز سيؤمن الغرسات شاكراً للقوى العسكرية وهيئات المجتمع المدني تعاونهم من أجل وصل الغابات بعضها ببعض. لافتاً الى ضرورة مساهمة المجتمع المدني والأهلي بزرع الأشجار ليبقى لبنان أخضر.
ولفت الى أن لجنة أصدقاء غابة الأرز تحتفل بيوبيلها الـ31 مشيراً الى أن اهتمام اللجنة لا ينحصر فقط في بشري بل في كافة أرجاء المنطقة والمناطق الأخرى وتسعى دائماً للتعاون مع البلديات.
بعد ذلك وزعت على الحضور أوراق لتحديد المعوقات والفرص التي يمكن أن تنتج من خلال مشروع التحريج واقتراح خطة عمل مشتركة حول مروع التحريج لبلدة حصرون لا سيما على صعيد تأمين المساحات المطلوبة لغرس 7500 شجرة وتأمين المياه اللازمة لريها وصيانة الغابة طوال خمس سنوات من لجنة أصدقاء غابة الأرز على أن تشرف بلدية حصرون على الحراسة وتأمين المياه.


ثم وقع رئيس البلدية ولجنة أصدقاء غابة الأرز وممثلي لجنة التحريج بروتوكول التعاون لتنفيذ المشروع.
بعد ذلك قدم رئيس لجنة أصدقاء غابة الأرز شهادة عرابة لرئيس بلدية حصرون، كما قدم رئيس بلدية بشري مِعولاً كتب عليه من بلدية بشري الى بلدية حصرون "الأشجار أشعار تكتبها الأرض الى السماء".


ثم أقيم كوكتيل على شرف المشاركين.


 

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم