الثلاثاء - 16 نيسان 2024

إعلان

"الثلثاء الكبير" نقطة مفصلية في الانتخابات الأميركية قد تعطي دفعاً لترامب وكلينتون

المصدر: (أ ف ب)
"الثلثاء الكبير" نقطة مفصلية في الانتخابات الأميركية قد تعطي دفعاً لترامب وكلينتون
"الثلثاء الكبير" نقطة مفصلية في الانتخابات الأميركية قد تعطي دفعاً لترامب وكلينتون
A+ A-

يأمل الملياردير الاميركي #دونالد_ترامب في ان يضمن لنفسه موقع الصدارة لنيل ترشيح الحزب الجمهوري للسباق الى البيت الابيض بنتيحة اقتراع "الثلثاء الكبير" المفصلي حين تصوت 12 ولاية اليوم في اطار الانتخابات التمهيدية.


اما من الجانب الديموقراطي، فإنّ #هيلاري_كلينتون في موقع القوة امام سناتور فيرمونت بيرني ساندرز في الولايات الـ11 التي ستصوت في انتخابات الديموقراطيين ولا سيما في الجنوب حيث تمنحها الاقليات تقدما كبيرا.


ولن تكون عمليات الاقتراع الثلثاء حاسمة في مسار الانتخابات التمهيدية التي تنتهي بالمؤتمرين اللذين ينظمهما كل من الحزبين الديموقراطي والجمهوري في تموز لتنصيب مرشحه للانتخابات الرئاسية المقررة في تشرين الثاني، غير ان نتيجتها قد تكون شديدة الوقع وقد تؤدي حتى الى اقصاء الخصوم الجمهوريين الاربعة للمرشح الملياردير.


وتجري الثلثاء الانتخابات التمهيدية للجمهوريين والديموقراطيين بشكل متزامن في عشر ولايات، تضاف اليها كولورادو للديموقراطيين والاسكا للجمهوريين. وسيتم منح نحو 20% من المندوبين الجمهوريين وربع المندوبين الديموقراطيين دفعة واحدة.


ويتعرض دونالد ترامب الذي فاز في ثلاث من الانتخابات التمهيدية الاربع التي جرت حتى الان، لهجمات على جميع الجبهات منذ اسبوع. وفي اليومين الاخيرين، انتقد لرفضه ادانة حركة كو كلاكس كلان المناصرة لنظرية تفوق العرق الابيض بعدما نقلت استشهادا ببينيتو موسوليني في تغريدة على تويتر، ولمبالغته في تلويح بشرته، ولارتباطه بمافيا العقارات.


وتذرع لاحقا بسماعة قال انها لم تكن تعمل جيدا لينكر ان يكون يدعم ديفيد ديوك احد وجوه اليمين المتطرف الاميركي والقيادي السابق في المنظمة العنصرية في لويزيانا، غير ان الالتباس الذي ابقاه لفترة قصيرة حول موقفه من هذا الشخص اثار موجة استنكار بين الجمهوريين.


ويؤكد بعض المحافظين علنا انهم لا يعتزمون التصويت لدونالد ترامب في الانتخابات الرئاسية في حال فاز بترشيح الحزب.
وقال السناتور الشاب بن ساس من حركة حزب الشاي متحدثا لشبكة "ام اس ان بي سي" "انه حزب ابراهام لينكولن. واذا اصبح حزب ديفيد ديوك ودونالد برامب، فان العديدين منا سيخرجون منه".
غير ان الملياردير الذي يقول انه انفق من امواله الخاصة 25 مليون دولار حتى الان على حملته الانتخابية، المح الى انه في حال اقصاه الحزب الجمهوري، فقد يخوض السباق الى البيت الابيض كمرشح مستقل في تشرين الثاني.
وقال خلال مهرجان انتخابي الاثنين في جورجيا "انها حركة حقيقية" مكررا تعهده ببناء جدار منيع بين الولايات المتحدة والمكسيك لمنع تسلل المهاجرين غير الشرعيين.
واعلن في تجمع اخر في فرجينيا "لست شخصا عصبيا، انني غاضب حيال قلة كفاءة قادتنا" مضيفا "بعد سنتين او اربع سنوات، سوف تتذكرون انكم كنتم شهودا على هذه البدايات. سوف نباشر نهضة هذا البلد".


واقرب منافسين لترامب هما سناتور فلوريدا ماركو روبيو وسناتور تكساس تيد كروز وكلاهما اربعيني، ولهما مواقف سياسية مختلفة جدا فيما بينهما غير ان هدفا واحدا يجمعهما وهو تعزيز المعارضة في وجه دونالد ترامب طالما ان ذلك لا يزال ممكنا.
اما ترامب، فينعتهما بـ"ماركو الصغير وتيد الكذاب" ويتباهى ذاكرا النسبة القياسية لنوايا التصويت المنسوبة له، فيما يرد ماركو روبيو بنبرة الهجاء ذاتها مستهزئا بالملياردير وبـ"اصابعه القصيرة".


وحده تيد كروز هزم دونالد ترامب مرة في ايوا وهو يراهن على فوز كبير في ولايته تكساس الثلثاء للبقاء في السباق. اما ماركو روبيو، فتجري الانتخابات التمهيدية في ولايته فلوريدا في 15 اذار.


اما هدف كلينتوزن من "الثلثاء الكبير"، فهو ان تستعيد المكانة التي كانت تحظى بها قبل صعود بيرني ساندرز، فتعود مرشحة الحزب المحتومة.
وهي لم تهزم امام منافسها حتى الان سوى في ولاية واحدة هي نيوهامشير. ومن المرجح ان تعزز وزيرة الخارجية السابقة تقدمها بفارق كبير على منافسها، ولو ان فريقها يؤكد للصحافيين انه يتوقع هزائم الثلثاء في بعض الانتخابات.


وصوت الديموقراطيون السود لكلينتون بنسبة 86% في كارولاينا الجنوبية. واذا ما حصلت على نسبة مماثلة من اصوات السود في جورجيا والاباما، فستحقق انتصارا سهلا.


واذ نددت بشدة بمستوى السجال المنحدر من الجانب الجمهوري، وعدت انصارها الاثنين قرب واشنطن بان "تثبت اعتبارا من الثلثاء الكبير ان الاميركيين امامهم خيار آخر".


اما بيرني ساندرز، فيعول على معقله فيرمونت المحاذي لكيبيك الكندية وعلى ماساتشوستس، وقد جمع اموالا لحملته تكفي ليستمر في السباق لعدة اشهر مهما حصل.

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم