قذائف صاروخية على دمشق... و"جيش الإسلام": النظام انتهك الهدنة في الغوطة

27 شباط 2016 | 08:28

المصدر: (أ ف ب، رويترز)

  • المصدر: (أ ف ب، رويترز)

(عن الانترنت).

سقطت قذائف صاروخية عدة على احياء سكنية في دمشق بعد ساعات من سريان هدنة لوقف اطلاق النار، مصدرها حي جوبر في شرق العاصمة ومدينة دوما في ريف دمشق، وفق ما افادت وكالة الانباء السورية الرسمية "سانا".

ونقلت الوكالة عن مصدر عسكري "أقدمت بعض المجموعات الارهابية المسلحة على اطلاق قذائف صاروخية عدة على أحياء سكنية امنة فى مدينة دمشق مصدرها جوبر ودوما"، وهما معقلان لفصائل مقاتلة معارضة للنظام.

ولم تشر الوكالة الى خرق لاطلاق النار. ونقل المصدر عن قيادة الجيش دعوته "سكان تلك المناطق للضغط على هذه القلة من الارهابيين التي تعتاش من الارهاب لتفويت الفرصة عليهم في افشال الجهود المبذولة لاعادة الامن والاستقرار الى هذه المناطق". لكن القيادة "حذرت من مغبة هذه الاعمال".

وأوضح مصدر امني سوري لوكالة فرانس برس ان "نحو عشر قذائف سقطت في منطقة العباسيين الممتدة من ملعب العباسيين الواقع على ساحة العباسيين الى حي الزبلطاني، مشيرا الى ان هذه المنطقة سكنية. ولفت الى ان الاضرار اقتصرت على الماديات.

وكانت المناطق التي يسيطر عليها النظام السوري والمعارضة على حد سواء شهدت وقفا لاطلاق النار ما زال صامدا بعد دخول اتفاق وقف الاعمال العدائية الذي ابرم في رعاية روسية اميركية، حيز التنفيذ منتصف ليل الجمعة السبت بالتوقيت المحلي.

واعلن مبعوث الامم المتحدة الى سوريا ستافان #دي_ميستورا في مؤتمر صحافي في جنيف ان اجتماعا جديدا لفريق العمل الخاص بوقف اطلاق النار في سوريا سيجتمع بعد ظهر السبت لتقويم مدى احترام الاتفاق. وفي حال صمد وقف اطلاق النار سيدعو دي ميستورا الى جولة مفاوضات سلام جديدة في السابع من اذار.

ومنتصف ليل الجمعة السبت بالتوقيت المحلي (22,00 ت غ) توقف القتال في ريف دمشق وفي مدينة #حلب (شمال) وضاحيتها الغربية التي تسيطر عليها الفصائل المقاتلة.

وافاد مراسل فرانس برس في مدينة حلب ان "هدوءا كاملا يسود المدينة". وقال محمد نهاد، احد سكان حي الكلاسة في الشطر الشرقي الواقع تحت سيطرة الفصائل المقاتلة في حلب، والمتزوج حديثا لفرانس برس "اشعر ببعض الامان والهدوء الان، بعد نصف الساعة الاولى من الهدنة وربما سأتأخر بالسهر اليوم واتمنى الا استيقظ على صوت احدى الطائرات الحربية".

وبالقرب من حي جوبر في دمشق الذي توجد فيه فصائل مقاتلة، قال الجندي عبد الرحمن عيسى (24 سنة): "لا أخفي أنني سعيد بتوقف الحرب ولو لدقائق، وإذا استمرّ الهدوء فبكل تأكيد سنعود إلى منازلنا".

وقال مدير "المرصد السوري لحقوق الانسان" رامي عبد الرحمن انه عند منتصف الليل تحديدا، "عمّ الهدوء غالبية الاراضي السورية" التي تنتشر فيها قوات النظام والفصائل المقاتلة ولم تسجل اي طلعة للطيران الروسي في شمال اللاذقية. واضاف ان الهدوء يعم ايضا محافظتي حمص وحماة وسط سوريا.
وهذه اول هدنة واسعة مدعومة بقرار لمجلس الامن الدولي منذ بدء النزاع الذي اسفر عن سقوط 270 الف قتيل منذ 2011 وادى الى نزوح اكثر من نصف السكان.

ولاحقاً، قالت جماعة جيش الإسلام المقاتلة في سوريا إن القوات الحكومية أسقطت برميلين متفجرين وفتحت النار على مواقعها اليوم ضمن انتهاكات عديدة لاتفاق وقف الأعمال القتالية في منطقة الغوطة الشرقية القريبة من دمشق.

وقال إسلام علوش المتحدث باسم جيش الإسلام لـ"رويترز"، نقلا عن تقارير ميدانية من قادتها إن القوات الحكومية حاولت التقدم في إحدى المناطق لكن تم التصدي لها بالرشاشات.

كما اعلن رئيس اركان الجيش الروسي الجنرال سيرغي رودسكوي ان سلاح الجو الروسي أوقف عمليات القصف في سوريا، بموجب الاتفاق.

وقال الجنرال رودسكوي لصحافيين ان "سلاح الجو الروسي اوقف بالكامل عمليات القصف في المنطقة الخضراء، اي في القطاعات التي توجد فيها مجموعات مسلحة تقدمت بطلبات لوقف اطلاق النار".

من جهة أخرى، اعلن الجيش الروسي ان مقاتلاته الجوية لن تقوم باي طلعات فوق سوريا اليوم، التزاماً بالهدنة المعلنة ولتفادي اي "اخطاء" في الاهداف.
وصرح ممثل القيادة العامة للقوات المسلحة سيرغي رودسكوي لصحافيين "الطيران الروسي لن يقوم بطلعات فوق سوريا يوم 27 شباط/فبراير"، وذلك لتفادي "اي اخطاء ممكنة" في الاهداف ودعما لاتفاق الهدنة.

 

هل هناك أزمة غذاء ومواد استهلاكية في السوق؟

إظهار التعليقات

يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

Digital solutions by WhiteBeard
Digital solutions by WhiteBeard