الخميس - 18 نيسان 2024

إعلان

اللجنة الدولية للصليب الأحمر طلبت زيارة مزيد من السجون في سوريا

المصدر: (أ ف ب)
اللجنة الدولية للصليب الأحمر طلبت زيارة مزيد من السجون في سوريا
اللجنة الدولية للصليب الأحمر طلبت زيارة مزيد من السجون في سوريا
A+ A-

أعلن رئيس اللجنة الدولية للصليب الأحمر بيتر مورير من #دمشق الجمعة انه طلب من السلطات السورية السماح لمنظمته بزيارة المزيد من السجون.


وقال مورير في ختام زيارة استمرت خمسة أيام إلى سوريا "بما أن النزاع مستمر، كنا نجري حوارا مع السلطات السورية للوصول إلى مراكز الاعتقال، كنا زرنا سابقا تسعة سجون مركزية. نود أن نزور أماكن اعتقال أخرى، وكان هذا هو الغرض من المحادثات التي أجريتها" مع السلطات.


ولدى سؤاله عن ظروف السجون، قال مورير: "نحن لا نتحدث عن أوضاع السجون في العلن، ولا عن الاعداد أو الاوضاع التي نلاحظها خلال زياراتنا".
وفي بداية الشهر الحالي، اتهم محققو الامم المتحدة حول #سوريا في تقرير دمشق بـ"إبادة" معتقلين، مؤكدين ان وفاة المحتجزين في السجون "على نطاق واسع"، كانت عبارة عن "سياسة الدولة".


وفي احدث تقرير لها قالت لجنة التحقيق الدولية انه على مدى اربع سنوات ونصف سنة قتل الاف المعتقلين اثناء احتجازهم من مختلف اطراف النزاع في سوريا.


وردا على سؤال حول وقف إطلاق النار، المقرر أن يدخل حيز التنفيذ السبت، أعرب رئيس اللجنة الدولية للصليب الأحمر عن أمله "بان تفتح (أمام منظمته) مناطق كانت حتى الآن مسرحا للمعارك، لكن أحدا لا يعرف ما هي الآثار المترتبة على وقف إطلاق النار أو أين" سيطبق.


وأضاف "علينا أن نرى كيف سيتحقق وقف إطلاق النار لمعرفة ما هي الفرص الجديدة الناجمة عنه، وأين يفترض الاستجابة سريعا وبالتفصيل لتلبية هذه الحاجات، لكننا سنجد مع الوقت مناطق يصبح الوصول إليها أكثر سهولة".

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم