الأربعاء - 24 نيسان 2024

إعلان

ليفربول – مانشستر يونايتد، أثلتيك بلباو – فالنسيا في الدور الثالث

ليفربول – مانشستر يونايتد، أثلتيك بلباو – فالنسيا في الدور الثالث
ليفربول – مانشستر يونايتد، أثلتيك بلباو – فالنسيا في الدور الثالث
A+ A-

اسفرت قرعة الدور الثالث من الدوري الاوروبي لكرة القدم #أوروبا_ليغ عن مواجهتين من العيار الثقيل بعد ان اوقعت قطبي الكرة الانكليزية ليفربول ومانشستر يونايتد وجها لوجه من جهة، وبوروسيا دورتموند الالماني وتوتنهام الانكليزي من جهة اخرى.
وهي المرة الاولى التي يلتقي فيها الغريمان التقليديان من شمال انكلترا وجها لوجه في احدى المسابقات الاوروبية.
وتوج مانشستر يونايتد بطلا للدوري الانكليزي 20 مرة مقابل 18 لليفربول ما يجعلهما الفريقين الاكثر نجاحا على الصعيد المحلي، كما احرز الناديان في ما بينهما 18 لقبا اوروبيا.
ولم يسبق لمانشستر يونايتد ان توج بلقب هذه المسابقة، في حين احرزها ليفربول ثلاث مرات بصيغتها القديمة كأس الاتحاد الاوروبي واخرها عام 2001.
وترتدي المسابقة اهمية كبرى بالنسبة للفريقين لانهما يريدان الفوز باللقب من اجل ضمان المشاركة في دوري الابطال الموسم المقبل، وهو الامر الذي قد لا يتحقق عبر الدوري المحلي في ظل تفوق فرق ليستر سيتي وتوتنهام هوتسبر وارسنال ومانشستر سيتي المرشحة للحصول على المراكز الاربعة الاولى.
ولن تقل مواجهة دورتموند وتوتنهام هوتسبر اهمية خصوصا بان الفريقين يقدمان عروضا هجومية رائعة هذا الموسم وينافسان بقوة على لقب الدوري المحلي.
وستكون المواجهة الاولى بين توتنهام هوتسبر الذي تأهل لهذا الدور عن جدارة بعدما اذل فيورنتينا الايطالي 3-صفر امس الخميس في اياب الدور الثاني (1-1 ذهابا في نابولي)، ودورتموند الذي تخطى خصما كبيرا في الدور السابق بشخص بورتو البرتغالي بالفوز عليه 3-صفر بمجمل مباراتي الذهاب والاياب.


وسبق لتوتنهام هوتسبر ان تذوق طعم التتويج في هذه المسابقة بصيغتها القديمة حيث فاز باللقب عامي 1972 و1984 الى جانب احرازه كأس السوبر الاوروبية الملغاة عام 1963، فيما وصل دورتموند الى نهائي المسابقة مرتين عامي 1993 و2002 حيث خسر امام جوفنتوس تورينو الايطالي وبي اس في ايندهوفن الهولندي تواليا لكنه توج بطلا للمسابقة الاهم اي دوري ابطال اوروبا عام 1997 على حساب جوفنتوس بالذات وبكأس الكؤوس عام 1966 والكأس السوبر الاوروبية عام 1997.


وستكون هناك مواجهة اسبانية بحتة بين اتلتيك بلباو وفالنسيا، فيما يواصل اشبيلية الاسباني حملة الدفاع عن لقبه بمواجهة بازل السويسري الذي يستضيف المباراة النهائية على ارضه في 18 ايار المقبل على ملعب "سانت جاكوب-بارك".


ويبحث اشبيلية عن الفوز باللقب للمرة الثالثة على التوالي وعن تعزيز رقمه القياسي كأول فريق يحرز اللقب للمرة الخامسة في تاريخه.
وشهدت القرعة مواجهة قوية اخرى بين فياريال رابع الدوري الاسباني الذي اطاح بنابولي الايطالي في الدور السابق، وباير ليفركوزن رابع الدوري الالماني والباحث عن لقبه الثاني في المسابقة بعد ذلك الذي توج به عام 1988 على حساب فريق اسباني اخر هو اسبانيول برشلونة.
اما بالنسبة لممثل ايطاليا الوحيد في الدور الثالث وهو لازيو روما فسيخوض اختبارا "مقبولا" بمواجهة سبارتا براغ التشيكي في ثالث مواجهة قارية بين الفريقين اللذين تواجها في الدور الاول لمسابقة دوري الابطال مرتين في موسم 2000-2001 حين فاز الفريق الايطالي ذهابا وايابا 3-صفر و1-صفر وموسم 2003-2004 حين تعادلا 2-2 في روما وفاز سبارتا براغ ايابا على ارضه 1-صفر.
وفي المواجهتين الاخريين، يلعب شاختار دانييستك الاوكراني الذي اطاح بشالكه الالماني بعد ان اكتسحه في معقله "فيلتينس ارينا" بثلاثية نظيفة امس الخميس (صفر-صفر ذهابا)، مع اندرلخت البلجيكي، وفنربغشه التركي مع سبورتنغ براغا البرتغالي.
وتقام مباريات الذهاب في 10 اذار والاياب في 17 منه.


 

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم