أطفال يسألون والبابا يجيب: "ماذا فعل الربّ قبل خلق العالم؟"

26 شباط 2016 | 18:44

المصدر: "رويترز"

  • المصدر: "رويترز"

اقتحم #البابا_فرنسيس جانبا أكثر بساطة من دوره الروحي بإصدار كتاب للأطفال أجاب فيه عن أسئلة من قبيل "ماذا فعل الرب قبل خلق العالم".
هذا السؤال ورد من طفل في الثامنة من عمره اسمه رايان من كندا. وكغيره من الأسئلة الواردة في الكتاب أُرفق السؤال برسم بسيط.
ووضع رايان رسما بسيطا لإله ذي لحية يقف فوق كرة أرضية محاطة بنجوم ذهبية.

رد البابا بعبارات قليلة في الصفحة المقابلة، فكتب يقول إن الرب هو "خالق الزمن" لكن الأهم أنه "مُحب".

والكتاب الذي يحمل اسم "عزيزي البابا فرنسيس" من بنات أفكار الأب أنطونيو سبارادو وهو قس ورئيس تحرير الصحيفة اليسوعية الإيطالية "سيفيلتا كاتوليكا" وكان أول من أجرى حوارا مع البابا فرنسيس بعد انتخابه في العام 2013.

وقدم سبارادو للبابا 31 رسما وسؤالا لأطفال من مختلف أنحاء العالم وأجاب البابا بلغة مبسطة.
سألته ناتاشا وهي من كينيا وفي الثامنة من العمر عن تفسير قصة في الإنجيل عن سير المسيح فوق الماء. أجاب البابا: "الرب قادر على كل شيء".
طالب آخرون بمعرفة إن كان بمقدور أقاربهم الموتى مشاهدتهم من الجنة؟ قال البابا: بالتأكيد. دار سؤال آخر عن سر ارتداء البابا نفسه لقبعة كبيرة، فأجاب لأني قس.

وُطلب منه أيضا اختبار معجزة واحدة لتحقيقها إذا تسنى له ذلك، فقال: "شفاء الأطفال المرضى".
سألته باشيا من بولندا وعمرها ثماني سنوات أيضا عما كان يحلم بتحقيقه حين كان في عمرها فقال البابا: "حلمت أن أكون قصاياً".
لكن إجابات البابا لم تكن كلها خفيفة هكذا.

فحين سأله محمد وهو طفل من سوريا عمره عشر سنوات إن كان العالم سيصبح جميلا مرة أخرى، أجابه البابا إن معاناته لن تستمر للأبد.
ولعل أكثر سؤال مؤثر ورد في الكتاب كان للطفل الأوسترالي لوكا ابن الثماني سنوات الذي بعث يقول: "عزيزي البابا فرنسيس أمي في الجنة، هل ستتحول لملاك بجناحين؟ ورد البابا: "كلا. لن تتحول لملاك بجناحين، هي أمك التي عرفتها لكنها صارت أكثر جمالا ومبتسمة وكلها حب لك".

إظهار التعليقات

يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

Digital solutions by WhiteBeard
Digital solutions by WhiteBeard