الجمعة - 26 نيسان 2024

إعلان

14 شخصاً يروّجون لـ"داعش" في بلغاريا... وزعيمهم مسيحي سابق له "مئات الاتباع"

المصدر: "أ ف ب"
14 شخصاً يروّجون لـ"داعش" في بلغاريا... وزعيمهم مسيحي سابق له "مئات الاتباع"
14 شخصاً يروّجون لـ"داعش" في بلغاريا... وزعيمهم مسيحي سابق له "مئات الاتباع"
A+ A-

 


بدأت اليوم محاكمة 14 شخصا في بازاردجيك جنوب #بلغاريا، بتهمة نشر الدعاية لمصلحة تنظيم #الدولة_الاسلامية المتشدد، وتقديم المساعدة اللوجستية الى جهاديين اوروبيين متجهين الى الشرق الاوسط. ووصل المتهمون، وهم 13 رجلا وامرأة واحدة، مقيدين بالاغلال الى قاعة المحكمة، حيث تنعقد جلسات المحكمة في يومين. ويواجهون عقوبة بالسجن تصل الى ثماني سنوات.


واتهم ثلاثة منهم بتقديم الدعم اللوجستي الذي يشمل النقل والسكن وتوفير الهواتف المحمولة والاوراق المزورة عامي 2013 و2014 الى 4 جهاديين عابرين. ومن هؤلاء المستفيدين، وفقا لبيان اتهامي من 150 صفحة، فرنسي من اصول بوسنية اجتاز بلغاريا بالسيارة مرات عدة، وهو "يشارك حاليا في معارك في سوريا في صفوف التنظيم".


كذلك، وجهت الى المتهمين الذين ينتمي 13 منهم الى "اقلية الروما"، تهمة رفع رايات وارتداء قمصان تحمل شعارات تنظيم "الدولة الاسلامية" ورفع اناشيد جهادية علنا.


وسبق ان ادين زعيم المجموعة احمد موسى احمد البالغ 40 عاما الذي اعلن نفسه إمام حي بازاردجيك للروما، في قضيتين بتهمة نشر دعاية اسلامية. وقال البيان الاتهامي ان "لدى الرجل المسيحي الذي اعتنق الاسلام، ويشتبه باطلاقه حركة التشدد الاسلامي في بلغاريا، "مئات الاتباع" في البلاد. وقالت النيابة انه من ادخل النقاب الى البلاد العام 2013.


لكن بينما اشارت المدعية نيديالكا بوبوفا الى ان احمد وقياديين دعوا مسلمي البلاد الى "الاستعداد للحرب"، ونشروا صور اعدامات نفذها التنظيم، اكد محاميهم فاسيل غيتشيف انهم لم يكونوا يسعون الى مخالفة القانون، وان شعاراتهم "تتعلق بالاسلام عموما".


وتترصد السلطات خصوصا محاولات نشر الفكر السلفي المتشدد في بلغاريا المختلف عن الاسلام المعتدل الذي مارسه تقليديا مسلمو البلاد، الذين يشكلون 13 في المئة من السكان تقريبا. وتعتبر بلغاريا بلد ترانزيت مفضل لدى الاوروبيين الساعين الى القتال مع الجهاديين في سوريا والعراق.

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم