السبت - 20 نيسان 2024

إعلان

المعارضة السورية لم تقرّر حتى الآن الالتزام بوقف القتال

المصدر: (أ ف ب، رويترز)
المعارضة السورية لم تقرّر حتى الآن الالتزام بوقف القتال
المعارضة السورية لم تقرّر حتى الآن الالتزام بوقف القتال
A+ A-

قال التجمع الرئيسي للمعارضة السورية إنه لم يوافق حتى الآن على خطة أميركية روسية لوقف القتال في سوريا بحلول السبت المقبل مؤكدا شكوك فصائله من اتفاق يخشون ألا ينجح في منع روسيا من قصفها جوا.


وأمام المقاتلين حتى ظهر بعد غد الجمعة لإعلان موافقته على "وقف الأعمال القتالية" ثم وقف القتال بحلول منتصف ليل السبت. ولا يشمل الاتفاق تنظيم #الدولة_الإسلامية ولا #جبهة_النصرة ذراع القاعدة في سوريا المتغلغل في مناطق تسيطر عليها المعارضة.


وتأمل الأمم المتحدة أن يوفر اتفاق وقف الأعمال القتالية مساحة لاستئناف مباحثات السلام السورية.
وانهارت آخر جولات المباحثات في جنيف في أوائل الشهر الجاري من دون تقدم يذكر بعدما شنت القوات الحكومية السورية هجوما على مدينة حلب بدعم جوي روسي حيث تردد وقوع معارك أخرى اليوم الأربعاء.


ويوم الاثنين الماضي قالت الهيئة العليا للتفاوض التي تضم فصائل سياسية ومسلحة معارضة للرئيس السوري بشار الأسد إنها أعطت موافقتها على المساعي الدولية لوقف الأعمال القتالية.
لكن محمد علوش كبير المفاوضين في الهيئة العليا للتفاوض قال اليوم الأربعاء إن الهيئة لم تقرر حتى الآن الالتزام بالاتفاق.
وأضاف علوش في مقابلة مع محطة أورينت التلفزيونية المؤيدة للمعارضة إنه لم تكن هناك مشاورات مع السوريين وتساءل عما إذا كانت جميع الملاحظات والإضافات والتعديلات التي طلبها السوريون سيتم وضعها في الاعتبار.


وتخشى المعارضة أن تواصل القوات الحكومية مدعومة من سلاح الجو الروسي الهجمات عليها بذريعة استهداف جبهة النصرة.
وتساءل علوش الذي يتزعم المكتب السياسي لجماعة جيش الإسلام المعارضة قائلا كيف يمكن لروسيا أن تقدم ضمانات وهي طرف في المشكلة.
وقبلت الحكومة السورية التي تعزز موقفها بتدخل روسيا عسكريا في نهاية أيلول الماضي اتفاق وقف الأعمال القتالية يوم الاثنين.
وقال الكرملين والرئاسة السورية اليوم إن الأسد أبلغ الرئيس الروسي فلاديمير بوتين استعداد حكومته للمساعدة في تطبيق الاتفاق.
وأكد بوتين والأسد خلال اتصال هاتفي على أهمية استمرار محاربة تنظيمي الدولة الإسلامية وجبهة النصرة وغيرها من الجماعات المتشددة.


ديبلوماسية الهاتف
انخرط بوتين في جولة مكثفة من ديبلوماسية الهاتف حيث تحدث مع الأسد والعاهل السعودي والرئيس الإيراني ورئيس الوزراء الإسرائيلي. ووصف #الكرملين هذه الاتصالات الهاتفية بمحاولة تفسير محتوى اتفاقية وقف إطلاق النار التي تمت بوساطة أميركية روسية.


وقالت وزارة الدفاع الروسية إنها خفضت بدرجة كبيرة كثافة ضرباتها الجوية في سوريا على مدار اليومين الماضيين في مناطق أعربت فيها جماعات مسلحة عن استعدادها المشاركة في وقف إطلاق النار.


وقالت وسائل إعلام حكومية روسية إن توسط روسيا في اتفاقية وقف إطلاق النار هو مؤشر على أهمية موسكو على الساحة الدولية وإنها نجحت في تحدي الجهود التي قادتها الولايات المتحدة لعزلها بسبب الأزمة الأوكرانية.


وقال الرئيس التركي رجب طيب #إردوغان إنه يخشى ألا تحقق خطة وقف إطلاق النار شيئا سوى مساعدة الأسد.
وتنامى إحباط تركيا تجاه رد الفعل العالمي على الحرب السورية المستمرة منذ خمسة أعوام وأغضبها التدخل الروسي الذي رجح ميزان القوة لصالح الأسد عدو أنقرة اللدود وأيضا الدعم الأميركي للميليشيات الكردية التي تراها قوة مسلحة معادية.


وقال إردوغان في كلمة بثها التلفزيون: "إذا كان هذا اتفاقا لوقف إطلاق النار تحت سيطرة روسيا التي تهاجم المعارضة المعتدلة بشراسة وتتحالف مع الأسد تحت ذريعة قتال الدولة الإسلامية فنحن نخشى ألا تتوقف النيران التي تنهال على الأبرياء أبداً".


ووصلت العلاقات مع موسكو إلى أدنى مستوياتها بعد إسقاط تركيا طائرة حربية روسية بالقرب من الحدود السورية في تشرين الثاني الماضي في حين تمر علاقات أنقرة مع واشنطن بأكثر فتراتها توترا منذ أعوام.
ونشبت معارك عنيفة بين الجيش السوري والدولة الإسلامية اليوم بالقرب من حلب حيث قطع هجوم للتنظيم المتشدد الطريق الرئيسي المتجه للمدينة.


الجيش الروسي


واعلن الجيش الروسي انه باشر التفاوض مع مجموعات معارضة في خمس محافظات سورية في شان وقف لاطلاق النار توافقت موسكو وواشنطن في شانه على ان يدخل حيز التنفيذ الجمعة.


وقال المتحدث باسم وزارة الدفاع الروسية الجنرال ايغور كوناشنكوف في بيان، ان جنودا من الروس "يعملون مع ممثلي المجموعات (المعارضة) في مناطق مختلفة من محافظات حماة وحمص واللاذقية ودمشق ودرعا".

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم