الخميس - 25 نيسان 2024

إعلان

موقف إيران من وقف إطلاق النار في سوريا

المصدر: (أ ف ب)
موقف إيران من وقف إطلاق النار في سوريا
موقف إيران من وقف إطلاق النار في سوريا
A+ A-

اعلن نائب وزير الخارجية الايراني حسين امير عبداللهيان اليوم ان بلاده، الحليف الاقليمي الرئيسي للرئيس السوري #بشار_الاسد، تؤيد وقف اطلاق النار في #سوريا.


وقال عبداللهيان كما نقلت عنه وكالة الانباء الايرانية الرسمية (ايرنا): "منذ بداية الازمة في سوريا، شددت ايران دائما على وقف لاطلاق النار. نحن نثق بالتزام الحكومة السورية احترام وقف اطلاق النار، ولكن ليس واضحا ما اذا كانت المجموعات المسلحة المرتبطة بالمجموعات الارهابية المعروفة ستحترمه".


واضاف ان "طهران بذلت على الدوام جهودا لمكافحة الارهاب وارساء وقف لاطلاق النار وتسهيل (ايصال) المساعدة الانسانية واقامة حوار بين السوريين".


وخلال اتصال مع الرئيس الروسي فلاديمير #بوتين اكد الرئيس الايراني حسن روحاني ان "وقف اطلاق النار ينبغي الا يكون فرصة لتعزيز الجماعات الارهابية" وفق الرئاسة الايرانية.


واضاف الرئيس الايراني: "ينبغي ضبط الحدود السورية لمنع خروج ودخول الجماعات الارهابية والمساعدات المالية والعسكرية الموجهة لها".
وقال ان اتفاق وقف اطلاق النار يتضمن "نقاطا غامضة ونواقص تحتاج الى معالجتها (...) مكافحة الارهاب والجماعات المتطرفة لا يفترض ان تتأثر بهذا الاتفاق".


من جانبه شد الرئيس بوتين وفق الرئاسة الايرانية على ان "القتال ضد ارهابيي داعش وجبهة النصرة وباقي الجماعات الارهابية سيستمر".
وتقدم ايران وروسيا الدعم المالي والعسكري للنظام السوري.


واعلنت دمشق الثلثاء موافقتها على اتفاق وقف اطلاق النار في البلاد الذي توصلت اليه الولايات المتحدة وروسيا الاثنين، على ان يدخل حيز التنفيذ منتصف ليلة الجمعة السبت مستثنيا مجموعات جهادية، وسط شكوك تحوم حول امكان تطبيقه.

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم