السبت - 20 نيسان 2024

إعلان

تعقيم البعوض لمكافحة زيكا؟

المصدر: (رويترز)
تعقيم البعوض لمكافحة زيكا؟
تعقيم البعوض لمكافحة زيكا؟
A+ A-

تعتزم البرازيل مكافحة عدوى #زيكا الفيروسية بتعريض ملايين من ذكور البعوض لأشعة جاما لإصابتها بالعقم ومنع استفحال الفيروس المرتبط بآلاف من حالات صغر حجم الرأس.


ويستخدم جهاز التعقيم هذا بالفعل في مكافحة ذبابة الفاكهة على جزيرة ماديرا البرتغالية وقالت الوكالة الدولية للطاقة الذرية أمس، إنها ستدفع نفقات شحن هذه الأجهزة إلى منطقة جوازيرو بولاية باهيا البرازيلية بمجرد أن تصدر الحكومة البرازيلية إذن الاستيراد الخاص بذلك.


وقال كوستاس بورتزيس عالم الأحياء الجزيئية بمختبر مكافحة الآفات الحشرية بالوكالة الدولية للطاقة الذرية "إنه أسلوب لمنع النسل وهو المقابل لتنظيم الأسرة لدى البشر".


وتبذل #البرازيل التي شهدت أول إصابة بالمرض جهودا حثيثة لاحتواء تفشي الفيروس الذي تنقله بعوضة (ايديس إجيبتاي) التي تسبب حمى الدنج أيضا والذي يرتبط بزيادة تبعث على القلق في حالات إنجاب مواليد يعانون من صغر حجم الرأس.


وتهدد هذه العدوى حضور دورة الألعاب الأولمبية في ريو دي جانيرو في آب.
وقال بورتزيس إن شركة موسكاميد البرازيلية غير الهادفة للربح ستتولى تربية 12 مليونا من ذكور البعوض أسبوعيا ثم تقوم بتعقيمها باستخدام جهاز الإشعاع كوبالت-60 الذي تنتجه شركة (إم دي إس نورديون) الكندية.


وقال خلال اجتماع للوكالة الدولية للطاقة الذرية ضم خبراء في مكافحة البعوض إنه سيجري بعد ذلك نشر البعوض العقيم في مناطق مستهدفة للتزاوج مع إناث البعوض البرية التي ستضع بيضا لا ينتج نسلا من البعوض.


وأضاف أنه في أعقاب برنامج أولي في عشر بلدات قرب جوازيرو ستقرر الحكومة البرازيلية توسيع نطاق إنتاج ذكور البعوض العقيمة مع زيادة التمويل لنشر هذه الذكور في المدن عن طريق الجو وربما يستخدمون في ذلك طائرات دون طيار.
ومع عدم توافر علاج أو لقاح لمكافحة فيروس زيكا -الذي انتشر إلى أكثر من 30 دولة لاسيما في الأميركتين- فان الأسلوب الوحيد لاحتواء الفيروس هو الحد من أعداد البعوض.


ويعكف الباحثون في البرازيل على تقنيات المكافحة بالإشعاع وأطلق معهد فيوكروز للأبحاث الحيوية الطبية 30 ألفا من البعوض العقيم في جزيرة فرناندو دي نورونها التي تبعد 350 كيلومترا قبالة سواحل شمال شرق البرازيل.


وقالت أليس فاريال الباحثة في معهد فيوكروز إن البرنامج التجريبي يسعى إلى تكرار نتائج توصلت إلى أن 70 في المئة من البيض الذي وضعته إناث البعوض كان عقيما وقالت إن من المتوقع ظهور النتائج النهائية في أيار.


وقالت إن أسلوب تعقيم الحشرات الذي يستخدم جرعات محدودة من الإشعاع هو أكثر السبل أمنا لمكافحة البعوض لأنه لا يتمخض عن إطلاق مواد سامة في البيئة. وقالت إنه محدود التكلفة مقارنة بالتقنيات الحيوية.


وتجري تجارب أخرى لاستنباط بعوض معدل وراثيا للحد من انتشار فيروس زيكا وفيروسات خطيرة أخرى ينقلها البعوض بالبرازيل وتولت شركة اوكسيتيك الفرع البريطاني لشركة انتريسكون الأميركية للبيولوجيا التخليقية إنتاج هذه السلالة التي تم تحويرها وراثيا بحيث تهلك أنسال ذكور البعوض من جنس (ايديس ايجبتاي) قبل البلوغ والقدرة على التكاثر.


ولا يعرف الكثير بعد عن فيروس زيكا وما إذا كان يتسبب في حالة صغر حجم رأس المواليد التي تترتب عليها آثار ضارة تتعلق بنمو المخ. وقالت البرازيل إنها رصدت أكثر من 500 حالة مؤكدة لصغر حجم الرأس وتعتبر أنها ترتبط بعدوى الأمهات بزيكا. وتتحرى البرازيل عن أكثر من 3900 حالة اشتباه أخرى بصغر حجم الرأس.

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم