الثلاثاء - 23 نيسان 2024

إعلان

الجعفري يزور المغرب: العراق يحتاج الى دعم اكبر في حربه على "داعش"

المصدر: "أ ف ب"
الجعفري يزور المغرب: العراق يحتاج الى دعم اكبر في حربه على "داعش"
الجعفري يزور المغرب: العراق يحتاج الى دعم اكبر في حربه على "داعش"
A+ A-

دعا وزير الخارجية العراقي ابرهيم #الجعفري الدول العربية والمجتمع الدولي الى تقديم مزيد من الدعم الى #العراق في حربه ضد تنظيم #الدولة_الإسلامية.


وصل الجعفري إلى العاصمة الرباط، في أول زيارة له الى المملكة المغربية، حيث التقى صباحا رئيس مجلس النواب رشيد الطالبي العلمي، ثم وزير الخارجية والتعاون صلاح الدين مزوار، وعقد معه مؤتمرا صحافيا. وقال إن "حجم المعونات لا يتناسب مع حجم الحاجة الحقيقية للعراق (...) في مواجهة "داعش" والاستحقاقات التي ترتبت عن ذلك، خصوصا أن العراق لا يدافع عن نفسه فحسب، إنما ايضا يدافع عن نفسه وعن بقية الدول، خصوصا العربية، وبعض مواطني هؤلاء جاؤوا من هذه الدول".


واشار الى أن "الإرهابيين يأتون من هذا البلد وذاك. لكننا لا ننظر إلى هذه البلدان عبر الشذاذ من مواطنيهم. فهناك ارهابيون من أوروبا وأميركا والدول الإسكندنافية، وكذلك الدول العربية. هؤلاء تمردوا على إرادة بلدانهم، قبل أن يتمردوا على العراق وينتهكوا حرمته".


وهل يشارك العراق في الحرب البرية في سوريا ضد "داعش" في حال حصلت؟ اجاب: "الإرهاب كل لا يتجزأ. الإرهاب الذي يحصل في هذا البلد أو ذاك يهدد كل البلدان معا، ومركب الإرهاب واحد، والمركب المضاد للإرهاب أيضا واحد لا يتجزأ".


وعبّر عن أمل بلاده في أن يكون الدعم للعراق "أكبر حجما، على أمل في أن يستقل العراق باقتصاده، ويتجاوز المحنة كي يتكل على قدراته الذاتية"، قائلا: "نحن نقاتل بالأصالة عن العراق وبالنيابة عن بقية البلدان. ونتطلع الى أن يتناسب حجم الدعم مع حجم التحديات".


يشار الى ان المغرب من الدول التي لديها عدد مهم من المقاتلين في صفوف تنظيم "الدولة الإسلامية" في العراق وسوريا، حيث يفوق عددهم 1500، إضافة إلى مئات من مزدوجي الجنسية انطلقوا من أوروبا في اتجاه الساحة العراقية- السورية.


 

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم