الأربعاء - 24 نيسان 2024

إعلان

كشمير: المواجهات مع المتمردين انتهت بمقتلهم

المصدر: "أ ف ب"
كشمير: المواجهات مع المتمردين انتهت بمقتلهم
كشمير: المواجهات مع المتمردين انتهت بمقتلهم
A+ A-

انتهت ثلاثة ايام من المواجهات بين الجيش والشرطة ومتمردين تحصنوا في مبنى حكومي في سريناغار عاصمة #كشمير الهندية بمقتل المتمردين الثلاثة وخمسة جنود ومدني، وفقا للشرطة. وقال مفوض الشرطة في المنطقة جواد جيلاني ان "المقاتلين الثلاثة قتلوا في المواجهات، وتم انتشال جثثهم".


واندلعت المواجهات، عندما نصب المسلحون كمينا لقافلة عسكرية قرب سريناغار السبت، وقتلوا جنديين من القوات الخاصة، واصابوا 13 بجروح. ثم اقتحم المتمردون معهدا لتدريب رواد الاعمال، وامروا نحو 120 شخصا كانوا فيه بالخروج.


واستخدم الجيش قذائف "هاون" في المواجهات، بينما رد المتمردون باطلاق #الرصاص والقنابل اليدوية. وباشتداد المواجهات الاحد، قتل ثلاثة عسكريين، بينما قتل بستاني في مواجهات السبت، واصيب 13 من افراد الشرطة. ومع ازدياد المعارك حماوة، خرج مئات السكان الى الشارع، معلنين تأييدهم للمقاتلين عبر الهتاف ضد الحكومة الهندية.


الاسبوع الماضي، امرت الشرطة السكان بالبقاء في منازلهم خلال معارك مع المتمردين، بعد مقتل طالبين في احتجاجات مماثلة.


وتتقاسم الهند وباكستان السيطرة على كشمير- وغالبية سكانها من المسلمين- منذ استقلالهما عن بريطانيا العام 1947. وتطالب كل منهما بالسيادة الكاملة على المنطقة الواقعة في الهيملايا. وتراجعت حدة التوتر في كشمير الهندية خلال الاعوام العشرة الماضية. الا ان المواجهات تتواصل في شكل متقطع بين المتمردين والجيش.


منذ 1989، تقاتل مجموعات عدة من المتمردين القوات الهندية المنتشرة في الشطر الخاضع لسيطرة الهند من كشمير، سعيا الى الحصول على الاستقلال او اقامة علاقة مميزة مع باكستان المجاورة. واودت المعارك بعشرات الآلاف، ومعظمهم من المدنيين.

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم