الثلاثاء - 16 نيسان 2024

إعلان

السعودية بدأت محاكمة خلية على صلة بالشيخ نمر النمر

المصدر: "أ ف ب"
السعودية بدأت محاكمة خلية على صلة بالشيخ نمر النمر
السعودية بدأت محاكمة خلية على صلة بالشيخ نمر النمر
A+ A-

بدأت المملكة العربية #السعودية محاكمة 32 شخصاً، هم افغاني وايراني و30 سعودياً من المنطقة الشرقية حيث تتركز الاقلية الشيعية، في تهمة "التجسس" لصالح ايران، بحسب ما افادت وسائل اعلام محلية الاثنين.


وتأتي محاكمة أفراد الخلية التي تم كشفها في آذار 2013، في اعقاب قطع الرياض علاقاتها الديبلوماسية مع طهران، رداً على هجوم محتجين على مقرات ديبلوماسية لها في ايران، اثر إعدام الشيخ السعودي الشيعي نمر النمر مطلع كانون الثاني.


واشارت وسائل اعلام محلية، بينها صحيفة الشرق الاوسط و"سعودي غازيت" الصادرة بالانكليزية، وقناة "العربية" التي تتخذ من دبي مقرا لها، ان المحاكمة بدأت الاحد في المحكمة الجزائية المتخصّصة في الرياض.


وتشمل التهم الموجة الى الافراد "تكوين خلية تجسس بالتعاون والارتباط والتخابر مع عناصر من المخابرات الايرانية"، و"تقديم معلومات في غاية السرية والخطورة في المجال العسكري تمس الأمن الوطني السعودي".


كما يتّهم أفراد الخلية "بافشاء اسرار الدفاع والسعي لارتكاب اعمال تخريبية ضد المصالح والمنشآت الاقتصادية والحيوية في البلاد، والاخلال بالامن والطمأنينة العامة وتفكيك وحدة المجتمع واشاعة الفوضى واثارة الفتنة الطائفية والمذهبية".


واشارت وسائل الاعلام الى ان عدداً من أفراد الخلية التقوا المرشد الاعلى للجمهورية الاسلامية آية الله علي الخامنئي.


وكان الشيخ النمر احد ابرز وجوه الاحتجاجات التي اندلعت في المنطقة الشرقية بالسعودية في 2011، وتحول بعضها اعمال عنف. واثار اعدام النمر ضمن 47 مداناً "بالارهاب"، معظمهم مرتبطون بتنظيم "القاعدة"، احتجاجاً لدى الاطراف الشيعية في المنطقة وخصوصا ايران.


وأعلن وزير الخارجية السعودي عادل الجبير قطع بلاده العلاقات الديبلوماسية مع ايران في الثالث من كانون الثاني، غداة اعدام النمر. وتتهم الرياض طهران "بالتدخل" بشؤون دول عربية، لا سيما في ملفات يقف فيها الخصمان الاقليميان على طرفي نقيض، كسوريا واليمن.


وخلال مقابلة مع وكالة فرانس برس الخميس، اتهم الجبير "عناصر من النظام الايراني" بالوقوف خلف الهجمات على البعثات الديبلوماسية، معتبرا ان لايران "خلايا تجسسية" تعمل على "تنفيذ عمليات تخريبية او ارهابية".

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم