السبت - 20 نيسان 2024

إعلان

نضال طعمة: القرار السعودي رسالة للبنان

المصدر: عكار- "النهار"
نضال طعمة: القرار السعودي رسالة للبنان
نضال طعمة: القرار السعودي رسالة للبنان
A+ A-

أكّد النائب نضال طعمة، أن "رصد الحركة السياسية في البلد، ومقاربتها مع الأفق الأسود في موازين المنطقة، يؤشر إلى ضرورة الإقلاع عن سياسة التعنت والإصرار على التعطيل دون هامش للأخذ والرد، ودون الأخذ في الاعتبار أن ثمة بلدا تحتاج رئتيه إلى التنفس، فلا يجوز بعد أن نطبق عليه أكثر مضيقين على أبنائه، وحارمين إيامهم فرصة امتدادهم باتجاهات الواحات المحيطة بهم".


أضاف في تصريح: "جاء موقف المملكة العربية #السعودية ليشكل صفعة لكل المبالغين في معاداة المسار العروبي في مواجهة أزمة المنطقة، والغارفين من معين خصومها في ميدان النزال الإقليمي. ونحن ما دعونا يوما كي نكون طرفا، وما رضينا بإقحام لبنان في الصراع القائم في المنطقة. والسؤال المطروح لمصلحة من دخولنا في محور يستعدي الدول العربية التي تشكل الامتداد الثقافي والحضاري للبنان وشعوب المنطقة، والرئة الاقتصادية للبنان ولعدد لا يستهان به من اللبنانيين".


وتابع: "إننا واثقون أن هذا الموقف السعودي ليس خيار المملكة الاستراتيجي تجاه لبنان، إنما يعبر عن رسالة واضحة وصريحة لكل من يعنيه الأمر أن لا يمكنكم أن تشربوا من البئر ثم ترمونه بالحجارة".


أضاف: "ليس موقف وزير الخارجية اللبنانية، ولا قصور السياسة اللبنانية عن إصدار موقف واضح وصريح في الوقوف إلى جانب دولة عربية أهينت وتم الاعتداء على سيادتها وفق المواثيق الدولية إلا الشعرة التي قصمت ظهر البعير. وهنا نناشد دولة رئيس الحكومة والقيادات الحكيمة في البلد أن نكون موضوعيين في مقاربة الحياد اللبناني. فكيف يكون حيادا تدفق المقاتلين عبر الحدود دون حسيب أو رقيب للانخراط في معارك الآخرين من جهة، والتنكر للحقوق العربية وإدارة الظهر للاجماع العربي من جهة أخرى".


أضاف: "يبقى أن يستمر الشيخ سعد في حركته الدؤوب وفي بلورة الخيارات الوطنية الموضوعية. فبعد أن كسر المحرمات، وقدم التنازلات، وتقدم إلى الوسط دون أن يلاقيه أحد بالمعنى الفعلي الذي يحدث تغييرا حقيقيا في المسار السياسي، لا بد له أن يستمر في تكريس المسلمات الوطنية الثابتة لفريق سيادي، يحاولون أن يضعوه في خانة المهزوم، دون أن تكون لانتصاراتهم أي آلية لتعبر ذاتها".


 

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم