السبت - 20 نيسان 2024

إعلان

البرازيل تستعين بالجيش لمكافحة فيروس زيكا

المصدر: (و ص ف)
البرازيل تستعين بالجيش لمكافحة فيروس زيكا
البرازيل تستعين بالجيش لمكافحة فيروس زيكا
A+ A-

شهدت مدن عدة في البرازيل خلال الايام الماضية انتشار حوالى 55 الف عنصر من القوات المسلحة و310 الاف فرد من الطواقم الصحية في اطار عملية واسعة تشمل زيارة اربعة ملايين اسرة برازيلية للتأكد من عدم تفشي فيروس زيكا لديها.


ففي مدينة ساو غونسالو في ضاحية ريو دي جانيرو، يقوم عناصر من البحرية البرازيلية بمعاينة احواض الزهور ومراقبتها بدقة لرصد اي وجود للبعوض المشتبه بنقله فيروس زيكا.
وفي احد المنازل في المدينة، وبعد عدم العثور على اي اثر للبعوض في حوضين للأزهار، يقع عسكريون وعنصر في وزارة الصحة في البهو الخلفي على عدوهم في دلو للمياه الراكدة.
وبعد التثبت من طبيعة البعوض، يسكب الخبير الصحي النقاط السوداء التي تتحرك بقوة داخل المياه. ومع درجة حرارة تبلغ 34 درجة مئوية على الارض الجافة، ليس لدى هذه البعوض اي حظوظ للبقاء. وفي الحرب المعلنة من الرئيسة ديلما روسيف على فيروس زيكا، حققت البرازيل نصراً متواضعاً. فعلى طول هذه الطريق في ساو غونساولو، يتنقل عناصر البحرية بين المنازل والحدائق واحواض الزهور وحيثما يجدون مياها راكدة قد يكونون امام بؤرة لتكاثر البعوض المصري ما يحتم القضاء عليه.
وتشير التقديرات الى ان 70 الى 80 في المئة من بؤر تكاثر هذا البعوض الناقل لفيروسات الضنك والحمى الصفراء وشيكونغونيا موجودة في المنازل.
ويقول القائد العسكري كارلوس الكسندر سوزا دي ليما إن "الهدف اليوم يكمن في افهام السكان بأن الجميع لديهم مسؤوليات ويتعين عليهم البحث عن البؤر المحتملة للتكاثر".
وتمثل البرازيل اكثر بلدان اميركا اللاتينية تضرراً جراء وباء زيكا الذي تنسب اليه الزيادة الكبيرة في ولادات الاجنة بجماجم اصغر من الحجم الطبيعي (حالات الصعل) وهو ما يؤدي الى اضعاف امكان النمو الذهني لديهم.
وقد دفع اقتراب موعد الالعاب الاولمبية المزمع اجراؤها في ريو دي جانيرو في آب المقبل الرئيسة روسيف على ايجاد حل لطمأنة السكان والرياضيين والسياح.
وفي غياب اي لقاح ضد فيروس زيكا، اعتمدت البرازيل استراتيجية التصدي مباشرة للبعوض الناقل للفيروس.

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم