الخميس - 18 نيسان 2024

إعلان

الرئيس الصيني يحث إعلام الدولة على تعزيز تأثيره العالمي

المصدر: "أ ف ب"
الرئيس الصيني يحث إعلام الدولة على تعزيز تأثيره العالمي
الرئيس الصيني يحث إعلام الدولة على تعزيز تأثيره العالمي
A+ A-

قال الرئيس الصيني شي جين بينغ اليوم لوسائل الإعلام الحكومية الصينية إنه يتعيّن عليها نقل قصة الصين للعالم بشكل أفضل وأن تصبح مؤثرة دوليا وذلك خلال زيارة إلى ثلاثة من المنصات الإعلامية الرئيسية بالبلاد.


وتعمل وسائل الإعلام الصينية التي تتنوع بين التلفزيون والإذاعة والإنترنت على التوسع بأنحاء العالم بتشجيع من الدولة وذلك -بحسب قول القادة الصينيين- بغرض مواجهة الصور السلبية عن الصين التي يشعرون أن الإعلام العالمي ينشرها.


وفتحت وكالة الأنباء الرسمية (شينخوا) عشرات المكاتب الإخبارية بأنحاء العالم كما أطلق تلفزيون الصين المركزي (سي.سي.تي.في) قناة ناطقة بالإنجليزية تعمل 24 ساعة في الولايات المتحدة كما تصدر صحيفة (تشاينا ديلي) الرسمية طبعات إقليمية متعددة بأنحاء العالم.


ونقل التلفزيون الحكومي عن شي -الذي زار صحيفة (الشعب) اليومية و(سي.سي.تي.في) وشينخوا- قوله إنه يجب على الصين زيادة قدرتها على البث الدولي وزيادة تأثيرها على الساحة العالمية و"نقل قصة الصين بشكل جيد".


وأضاف شي أنه يجب على الصين تقديم "إعلام رائد يكون له تأثير قوي دوليا" يستهدف المتلقي الأجنبي.


وبث التلفزيون الحكومي صوراً لشي أثناء زيارة غرفة تحكم (سي.سي.تي.في) واجرائه اتصالا بالصوت والصورة مع فرع التلفزيون في أميركا الشمالية الموجود في واشنطن.


وجهود الصين لزيادة نفوذها الإعلامي على مستوى العالم مثيرة للجدل.


وقالت المفوضية الاتحادية الأميركية للاتصالات ووزارة العدل إنهما تحققان في شأن شركة في كاليفورنيا محطاتها الإذاعية الأميركية مدعومة من إذاعة الصين الدولية.


كما ألمح شي إلى أن الحزب الشيوعي الحاكم لن يخفف قبضته على الإعلام في أي وقت قريب.
ونقلت التقارير عن شي قوله "إن على الإعلام اتباع نهج الحزب مشددا على "الإرشاد الصحيح للرأي العام العالمي" وتعزيز "الدعاية الإيجابية بوصفها الفكرة الرئيسية".


وأضاف أن المقالات النقدية يجب أن تكون "دقيقة وتحتوي على تحليل إيجابي".

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم