الأربعاء - 17 نيسان 2024

إعلان

لا تستخف بالصلع!

لا تستخف بالصلع!
لا تستخف بالصلع!
A+ A-

عملت الدراسات في السنوات العشرين الماضية على إيجاد رابط بين صلع الرجال وسرطان البروستات. والعلاقة تبدو منطقية لأنّ هرمون الأندروجينات يضطلع بدور في سقوط الشعر وخطر الإصابة بسرطان البروستات. مع ذلك، تبقى عوامل الخطر التي تعرّض الرجل للإصابة بسرطان البروستات تشمل التقدم في العمر، التاريخ العائلي، الطفرات الوراثية. كما حدد باحثون أنه من الممكن إضافة عامل الصلع على القائمة لأنّه مرتبط بخطر الإصابة بسرطان البروستات. وهذا الخطر نسبته أكبر بمرّة ونصف المرة لدى الرجال الصلع مقارنة بالذين لا يعانون الصلع بحسب نتائج الدراسة التي نشرت في المجلة العلمية American Journal of Epidemiology في الأول من شباط 2016.
أجرى الباحثون دراستهم على 4316 رجلاً تراوح أعمارهم بين 25 و 74 سنة، ولم يكن قد شخصت حالاتهم أنهم مصابون بالسرطان من قبل. توفي من بين المشتركين 3284، 107 منهم بسبب سرطان البروستات. وجد الباحثون تالياً أنّ خطر الإصابة بسرطان البروستات كان مرتفعاً أكثر بـ 56% لدى من كان يعاني الصلع، وذلك مقارنة بمن لا يعاني الصلع أبداً. أما من هو معتدل الصلع فارتفع لديه الخطر بنسبة 83%.
على الرغم من النتائج، يشير الباحثون من المعهد الوطني للسرطان إلى أنّ الصلع لا يعتبر عاملاً خطراً للإصابة بسرطان البروستات، ولكنهم يتوقعون أيضاً مستقبلاً أنماطاً ودرجات من الصلع لدى الرجال ستضطلع بدور صغير في تقدير خطر الإصابة بسرطان البروستات. يحتاج الباحثون بحسب تقديرهم إلى المزيد من البحوث للتأكد من هذا الأمر.

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم