أسبوع أفلام معجزة السينما المصرية فيروز على "مسرح اسطنبولي"

17 شباط 2016 | 15:22

ينظم مسرح #إسطنبولي في مدينة صور أسبوع أفلام تحية الى الفنانة المصرية الراحلة فيروز وذلك بعرض فيلم "فيروز هانم " للمخرج عباس كامل وبطولة فيروز وتحية كاريوكا وحسن فايق وعبدالفتاح القصري. كما ويعرض فيلم "ياسمين" وفيلم "بفكر في اللي ناسيني " ضمن أسبوع الافلام.

ولدت فيروز في 15 آذار 1943 بمدينة القاهرة واسمها الكامل بيروز أرتين كالفايان، تنتمي إلى أسرة أرمينية من مدينة #حلب شمال غرب سوريا، وهي شقيقة الفنانة المصرية نيللي، بدأت مشوارها الفني مبكراً وهي ابنة 10 سنوات على يد الفنان الراحل أنور وجدي الذي إختار لها إسمها الفني "فيروز" وشاركته دور البطولة في أفلام هي "ياسمين" سنة 1950، و"ذهب" سنة 1953. وكانت فيروز في طفولتها تعتبر أهم طفلة في تاريخ السينما المصرية وهو ما جعلها تلقب بـ "معجزة السينما المصرية"، ومثلت إلى جانب كبار الممثلين حينها مثل تحية كاريوكا، وإسماعيل ياسين، ومديحة يسري وتعرفت فيروز خلال مسيرتها الفنية القصيرة على زوجها الكوميدي المصري من أصل فلسطيني بدر الدين جمجوم وتزوجا بعد فترة قصيرة من اعتزالها وأنجبا طفلين هما أيمن وإيمان،كما ظلا زوجين حتى وفاة بدر الدين جمجوم قبل 24 عاماً، لم تعد فيروز نهائياً إلى الأضواء بعد إعتزالها، كما وجرى تكريمها في مهرجان القاهرة السينمائي الدولي عام 2001.

ومن أشهر أعمالها السنيمائية والتي تعودت أن تؤدي فيها أدوار غنائية، ياسمين (1950) من إخراج وإنتاج أنور وجدي،فيروز هانم (1951)، إسماعيل يس طرزان (1957)، أيامي السعيدة (1958)، إسماعيل يس للبيع (1958)، بفكر في اللي ناسيني (1959) وهو آخر أفلامها وإعتزلت بعده مباشرة. توفيت عن عمر يناهز 72 عاماً بعد مشوار حافل في عالم التمثيل حيث يراها كثير من النقاد الفنيين أشهر طفلة مصرية وعربية في تاريخ السينما العربية.

يعرض فيلم " فيروز هانم" الجمعة 19 شباط ــ 18:00 ــ «مسرح إسطنبولي» في صور (جنوب لبنان ــ طلعة مصرف لبنان). الدخول مجاني.

إظهار التعليقات

يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

Digital solutions by WhiteBeard
Digital solutions by WhiteBeard