الخميس - 25 نيسان 2024

إعلان

العلاقة بين يوحنا بولس الثاني والفيلسوفة الاميركية: لا شيء استثنائيا

المصدر: أ ف ب
العلاقة بين يوحنا بولس الثاني والفيلسوفة الاميركية: لا شيء استثنائيا
العلاقة بين يوحنا بولس الثاني والفيلسوفة الاميركية: لا شيء استثنائيا
A+ A-

أكدت المكتبة الوطنية البولونية أن العلاقة التي اقامها البابا القديس يوحنا بولس الثاني بالفيلسوفة الاميركية آنا تيريزا تيمينييكا "لم تكن سرية، ولا استثنائية"، وذلك اثر الكشف عن نحو 350 رسالة وجهها البابا الراحل على مدى 30 عاما الى الاستاذة الجامعية المتحدرة من اصل بولوني التي توفيت العام 2014.


وكان الصحافي في "هيئة الاذاعة البريطانية" (بي.بي.سي) ادوارد ستورتن كشف الاثنين عن وجود هذه الرسائل، ورأى فيها دليلا على صداقة "قوية" جمعت البابا السابق بالفيلسوفة. ومما قال: "كانا اكثر من صديقين، لكن اقل من عشيقين"، مشيرا الى "عدم تضمن الرسائل اي دليل على ان يوحنا بولس الثاني أخل بنذر العفة". واستند معدو برنامج "بانوراما"، عبر قناة "بي. بي. سي" الأولى، الى اكثر من 350 رسالة كتبها كارول فويتيلا الى هذه الفيلسوفة الاميركية المتحدرة من اصل بولوني لاعداد الوثائقي.


وقالت المكتبة الوصية على هذه الرسائل في بيان إن "المعلومات التي تنشرها وسائل اعلامية لا تلقى اي تأكيد في مضمون الرسائل الموجهة من يوحنا بولس الثاني الى آنا-تيريزا تيمينييكا، والموجودة ضمن محفوظات المكتبة". ولفتت الى ان "العلاقة المشار اليها معروفة على نطاق واسع، وتم توصيفها في منشورات عدة".


وخلصت الى ان "يوحنا بولس الثاني كان محاطا بدائرة من الاصدقاء في اوساط الكنيسة، بينهم مكرسون وعلمانيون، وكان على علاقة وثيقة بهم. هذه الدائرة كانت تشمل ايضا آنا-تيريزا تيمينييكا. غير أن العلاقة بها لم تكن سرية ولا استثنائية".


ومع ان الوثائقي لا يدعي ان البابا انتهك نذور العفة مع آنا-تيريزا تيمينييكا، الا ان لهجة بعض رسائله اليها تشير الى مشاعر قوية بينهما قد تشي بأن الفيلسوفة كانت مغرومة بالبابا الراحل على ما ذكرت "بي بي سي". وتعود الرسالة الاولى الى سنة 1973، السنة التي شهدت اول لقاء بينهما، والاخيرة الى اشهر قليلة قبل وفاة البابا العام 2005. وكتب البابا في احداها (1976): "عزيزتي تيريزا، لقد تلقيت الرسائل الثلاث. تكتبين قائلة انك ممزقة، لكنني لم اجد جوابا عن هذه الكلمات"، واصفا اياها بانها "هبة من الله".


وقال الاب بونييكي الذي ادار اعواما في روما النسخة البولونية من صحيفة "اوسرفاتوري رومانو"، قبل ان يصبح رئيس تحرير المجلة الاسبوعية الكاثوليكية البولونية "تيغودنيك بوفزينيكني": "نساء كثيرات يقعن في غرام كهنة، مما يخلّف دائما مصاعب". واضاف صاحب كتاب مفصل عن الحياة اليومية ليوحنا بولس الثاني: "اذا كانت مغرمة بالكاردينال فويتيلا، فهي لم تكن الوحيدة على الارجح".


 

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم