السبت - 20 نيسان 2024

إعلان

كنعان: ساعة الحقيقة حانت للجميع ونتمنى على الحريري احترام الإرادة المسيحية

المصدر: "الوكالة الوطنية للإعلام"
كنعان: ساعة الحقيقة حانت للجميع ونتمنى على الحريري احترام الإرادة المسيحية
كنعان: ساعة الحقيقة حانت للجميع ونتمنى على الحريري احترام الإرادة المسيحية
A+ A-

أكد أمين سر تكتل #التغيير_والاصلاح النائب ابرهيم #كنعان أن "18 كانون الثاني كان يوماً آخر وله مفاعيل جديدة على صعيد الاستحقاق الرئاسي لا يمكن تجاوزها"، معتبراً ان "اتفاق معراب مبادرة انقاذية للبنان يجب عدم التعاطي معها بسلبية"، مشدداً على أن "المسألة الميثاقية باتت محسومة بعد تبني القوات ترشيح العماد ميشال عون للرئاسة، ولا عودة الى الوراء بعد اتفاق معراب".


فرنجية


وعن موقف رئيس "تيار المردة" النائب سليمان فرنجية قال: " لطالما كرر النائب فرنجية انه سيكون وراء العماد عون، قبل وبعد ترشيحه، خصوصا اذا ما توافرت له حظوظ الرئاسة. ونحن نعتبر أن هذه الحظوظ متوافرة. واذا كانت من حاجة للحديث اكثر معه لطمأنته وتوضيح بعض النقاط المطروحة، فنحن جاهزون لذلك وهذا مطلبنا. انها ساعة الحقيقة بالنسبة الى الجميع. والمطلوب تطبيق الديموقراطية بين المسيحيين قبل مطالبة الآخرين بها. ونتمنى على رئيس تيار المستقبل النائب سعد الحريري احترام الارادة المسيحية ورغبة حليفه المسيحي الاول بدعم ترشيح العماد عون الذي لطالما طالب بها قبل واثناء حوارنا معه".


ولفت الى أن "القاعدة التي تنطبق على العماد عون اليوم قد تنطبق على غيره غدا، فلماذا الوقوف في وجه ارادة الناس وهل هذه ديموقراطية؟ فالنواب يمثلون ارادة الشعب وليس اي ارادة أخرى ".


التمثيل المسيحي في الإدارات العامة


وعن التمثيل المسيحي في إدارات الدولة، قال: " نحن في صدد استرجاع الدور والحضور بما في ذلك مصلحة للمسلمين قبل المسيحيين، لان ذلك يحمي الشراكة. والأكيد أن الوضع لا يستقيم الا باصلاح الوضع من الرأس، ومن هنا اهمية اتفاق معراب واذا نجحنا سنصحح ميزان الشراكة والتوازن".


وعن زيارة بكركي امس قال: "اتخذنا قرارا منذ بداية الحوار بين التيار والقوات على التواصل الدائم مع بكركي ووضع المرجعية المارونية في جو ما يحصل. وزيارة الامس اتت في سياق اطلاع البطريرك الماروني على ما تحقق وما نحن في وارد تحقيقه في الاسابيع المقبلة".


واشار الى أن "نسبة التأييد للتوافق المسيحي مرتفعة جدا مما يضع علينا مسؤولية كبيرة ليتابع ويثمر وينجز، ونحن نسعى من خلال العمل الذي نقوم به الى ان نكون على تواصل مع الجميع بمن فيهم من نختلف معهم، لأننا نعتبر أن ما تحقق يشكل مركب خلاص للجمهورية والشراكة ولاستعادة مفهوم الدولة والميثاق والمؤسسات".


مصالحة حزب الله مع القوات والمستقبل


وردا على سؤال عن امكان قيام التيار بمسعى مع #حزب_الله والقوات مع المستقبل، قال: "كل شيء وارد وهذا جزء من تفاهمنا للايصال الى مصالحة وطنية شاملة".


وردا على سؤال قال: "الفاتيكان لا يرغب بفرض اي مرشح وما من مرشح قادر على رفع التأييد الدولي وجه الاتفاق المسيحي المسيحي. ما دفعنا الى الاتفاق، هي دماء شهدائنا الذين يريدوننا ان نطوي صفحة الماضي المؤلمة ليرتاحوا حيث هم. ولم نتفق في وجه احد بل اتفقنا لمصلحة جميع اللبنانيين، وهذا الاتفاق مفتوح على جميع من يريد المشاركة فيه من المسيحيين وغير المسيحيين".


زيارة المشنوق


وعن زيارة وزير الداخلية للرابية قال: "زيارة الوزير نهاد المشنوق للرابية تأتي في سياق التواصل القائم مع الجميع وطالما التوافق مع العماد عون سهل فنأمل خيراً".
وعن ذكرى 14 شباط قال: "سنشارك في الذكرى لاننا نفصل المناسبة عن اي اعتبارات سياسية".

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم