لافروف: لتنسيق روسي أميركي على الارض لإنجاح وقف إطلاق النار في سوريا

12 شباط 2016 | 20:19

المصدر: "أ ف ب"

  • المصدر: "أ ف ب"

"رويترز"

دعا وزير الخارجية الروسي سيرغي #لافروف اليوم الى قيام تعاون على الارض بين قوات التحالف بقيادة أميركية وبين الجيش الروسي للتمكّن من التوصّل الى وقف لاطلاق النار خلال اسبوع كما تم الاتفاق عليه في ميونيخ ليلة الخميس.

ونقلت وكالة "ريا نوفوستي" عن الوزير لافروف قوله "لكي تسير الامور (...) لا بد من قيام تعاون بين العسكريين على الارض، اكان ما يتعلق بمسائل انسانية او اخرى مرتبطة بتطبيق وقف إطلاق النار"، متابعاً "منذ بدء عملياتنا في سوريا (...) عرضنا اقامة اتصالات عسكرية بين روسيا والتحالف بقيادة الولايات المتحدة".

وخلص لافروف الى القول "للاسف تجنبت الولايات المتحدة التعاون في المجال العسكري (...) الا انني اعتقد انهم باتوا يعون انه لتحقيق تقدم نحو تسوية سورية لم يعد بالامكان تجنب الاتصالات بين العسكريين".

وكانت موسكو وواشنطن اعلنتا ليلة الخميس التوصّل الى اتفاق يقضي بالعمل على وقف اطلاق النار بين قوات النظام السوري والفصائل المقاتلة المعارضة خلال اسبوع.

كما اتفقا على تسهيل وصول المساعدات الانسانية بشكل سريع الى البلدات والمدن المحاصرة في سوريا.

وتعارض الولايات المتحدة قيام تنسيق عسكري فعلي بين البلدين ما دام الطيران الروسي يستهدف بشكل اساسي الفصائل المعارضة المعتدلة اكثر من استهدافه الجهاديين.

وتتهم موسكو بانها تسعى الى ابقاء الرئيس السوري بشار الاسد في سدة الحكم، في حين ان الدول الغربية تطالب برحيله.

والتنسيق العسكري الوحيد القائم حاليا بين الروس والاميركيين يقتصر على العمل على تجنب اي صدامات بين قوات الطرفين.

إظهار التعليقات

يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

Digital solutions by WhiteBeard
Digital solutions by WhiteBeard