"جبهة النصرة" على لائحة "صيادي حرية الاعلام"!

2 نوار 2013 | 22:53

المصدر: ا ف ب

  • المصدر: ا ف ب

انترنت

مع اضافة اربعة اسماء وشطب خمسة من "لائحة صيادي حرية الاعلام" التي تنشرها منظمة "مراسلون بلا حدود" سنويا، باتت اللائحة تشمل 39 اسما لرؤساء دول وسياسيين ورجال دين وعناصر ميليشيات ومنظمات اجرامية تقوم برقابة وسجن وخطف وتعذيب واحيانا اغتيال صحافيين.

وافاد الامين العام للمنظمة كريستوف دولوار في بيان ان "صيادي حرية الاعلام هؤلاء مسؤولون عن بعض اسوأ اعمال الانتقام من وسائل الاعلام وممثليها. واعمالهم تزداد فعالية: فالعام 2012 كان احد اعنف الاعوام في التاريخ بالنسبة الى العاملين في مجال الاعلام، وسجل فيه مقتل اكبر عدد من الصحافيين" (90).

وتنشر هذه اللائحة كل عام بمناسبة اليوم العالمي لحرية الصحافة الذي يصادف الجمعة. واكد دولوار "انها فرصة لتكريم جميع الصحافيين المحترفين والمبتدئين الذين يدفعون حياتهم او صحتهم الجسدية او حريتهم ثمنا لالتزامهم، وللتنديد بافلات هؤلاء الصيادين من العقاب".

واضافت المنظمة خمسة اسماء هم الرئيس الصيني تشي جينبينغ وجبهة النصرة الجهادية في سوريا واعضاء وانصار حركة الاخوان المسلمين في مصر وجماعات البالوش المسلحة في باكستان والمتطرفين الدينيين في المالديف. كما شطبت اربعة اسماء هم وزير الاعلام والاتصالات الصومالي السابق عبد القادر حسين محمد ورئيس بورما ثين سين الذي تشهد بلاده انفتاحا غير مسبوق رغم عدم استقرارها ومنظمة ايتا الباسكية التي اعلنت عن وقف اعمالها المسلحة نهائيا والقوى الامنية التابعة لحركة حماس والسلطة الفلسطينية التي شهدت اعمالها الانتقامية "تراجعا ملحوظا".

إظهار التعليقات

يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

Digital solutions by WhiteBeard
Digital solutions by WhiteBeard