أوباما وتوفير الكهرباء لـ50 مليون شخص في دول جنوب الصحراء الكبرى

9 شباط 2016 | 08:50

المصدر: (أ ف ب)

  • المصدر: (أ ف ب)

وقع الرئيس الاميركي باراك #أوباما قانونا اقره الكونغرس الاسبوع الماضي يرمي لتشجيع القطاع الخاص على الاستثمار في افريقيا بهدف توفير التيار الكهربائي لـ50 مليون شخص في دول جنوب الصحراء الكبرى.

وكان مجلس النواب اقر هذا النص بالاجماع، بعدما اقره مجلس الشيوخ بدوره.
ومع ان هذا القانون لا يرصد اي مخصصات مالية جديدة، الا انه يفرض على الادارة الاميركية ان تضع استراتيجية لتشجيع القطاع الخاص والمنظمات الدولية على الاستثمار في مجال توسيع شبكة التيار الكهربائي في افريقيا السوداء حيث لا يزال 70 في المئة من سكان هذه الدول (600 مليون نسمة بحسب النائب الجمهوري اد رويس) محرومين من الكهرباء.

ويرمي هذا القانون الى تعزيز برنامج "كهرباء افريقيا" الذي اطلقه اوباما وتساهم فيه واشنطن بسبع مليارات دولار والذي دافع عنه الرئيس الاميركي خلال زيارة قام بها الى كينيا في تموز الماضي.

ويومها قال أوباما "نحن على الطريق الصحيح" لتحقيق الهدف الذي يقضي بتأمين قدرة انتاج تساوي 30 الف ميغاواط.

ويحض القانون الجديد مختلف الهيئات الحكومية الاميركية المعنية بتقديم مساعدات تنموية على اعطاء الاولوية في القروض والضمانات للمشاريع الكهربائية المتعلقة بالقارة، بحسب ما اعلن رئيس لجنة الشؤون الخارجية في مجلس الشيوخ السناتور بوب كروكر.

إظهار التعليقات

يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

Digital solutions by WhiteBeard
Digital solutions by WhiteBeard