أوباما يدعو الدول العربية الى تشكيل حكومات جامعة

8 شباط 2016 | 17:47

المصدر: "أ ف ب"

  • المصدر: "أ ف ب"

(رويترز).

دعا الرئيس الاميركي باراك #اوباما الدول العربية الى تشكيل حكومات جامعة يتمثل فيها جميع الاطراف لضمان الامن في المنطقة التي تشهد اضطرابات.

وفي كلمة في اليوم الافتتاحي للقمة العالمية للحكومات التي تعقد في دبي، قال أوباما: "عندما تستثمر الحكومات فعلاً في مواطنيها وتعليمهم ومهاراتهم وصحتهم، وعندما تحترم حقوق الانسان، فإن الدول تصبح أكثر سلاماً وازدهاراً ونجاحاً".

واضاف عبر الفيديو مخاطبا المشاركين في القمة "كما شاهدنا في الاضطرابات التي تجتاح الشرق الاوسط وشمال افريقيا، فانه عندما لا ترتقي الحكومات بمواطنيها، فان هذه وصفة لعدم الاستقرار والنزاع".
وأوضح اوباما انه ناقش مع زعماء الدول الخليجية الست العام الماضي في كامب ديفيد كيف ان "الامن الحقيقي والدائم يتطلب تشكيل حكومات جامعة تخدم جميع المواطنين".

وشهدت العديد من دول الشرق الاوسط وشمال افريقيا مطالبات بالاصلاح بدأت في تونس وادت الى ما يسمى بـ"الربيع العربي" في 2011.
كما دعا رئيس البنك الدولي جيم يونغ كيم في القمة القادة الى "تشكيل حكومات تمثل الجميع".
وقال "ان الحوكمة الجيدة هي اساس التقدم".
وأشار الى ان "العديد من دول العالم تصبح اكثر هشاشة ما يجعل القيادة المستندة الى المساواة والحوكمة الجيدة اكثر اهمية".

ويشارك في القمة اكثر من ثلاثة الاف شخص من 125 بلداً من بينهم عدد من قادة العالم وكبار الخبراء. وتستمر القمة ثلاثة أيام.
وقال أوباما: "لاحظوا انه في انحاء المنطقة والعالم فان الذين تبنوا الاصلاحات من بينكم واستثمروا بحق في حياة شعوبهم سيبقون شركاء واصدقاء للولايات المتحدة".

إظهار التعليقات

يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

Digital solutions by WhiteBeard
Digital solutions by WhiteBeard